أفغانستان.. تجمع احتجاجي للمطالبة بدمج النساء في الحياة السياسية

أفغانستان.. تجمع احتجاجي للمطالبة بدمج النساء في الحياة السياسية

Aug 20 2021

ارك نيوز.... أفادت وسائل إعلام أفغانية، الجمعة، بتنظيم تجمع نسوي احتجاجي، لمطالبة حركة “طالبان” بدمج النساء في الحياة السياسية.

ووفق فضائية “طلوع نيوز” الأفغانية، شاركت نساء موظفات وعاملات في وكالات غير حكومية، في تجمع احتجاجي، لمطالبة حركة “طالبان” بدمجهن في الحياة السياسية، تزامنا مع مناقشة تشكيل الحكومة الجديدة.

وشددت النساء المشاركات في التجمع الاحتجاجي على عدم تجاهل نضال المرأة الأفغانية على مدى العقدين الماضيين.

بدورها، قالت الناشطة الحقوقية، فريحة إيسر: “لا يمكن تشكيل الحكومة الأفغانية بمعزل عن النساء، لن نتنازل عن حقنا في التعليم والعمل والمشاركة السياسية”.

فيما أوضحت الناشطة رحيمة ردمانش، أن النساء الأفغانيات حاربن من أجل الوصول إلى هذه الحقوق والقيم ولا يمكن التنازل عنها.

كما قالت الناشطة الحقوقية شكرية مشعل: “لقد عملنا لمدة 20 عاما ولن نعود إلى الوراء، لا نريد حكومة مفروضة علينا، بل يجب أن تقوم على إرادة الأفغان”.

والأحد، سيطرت “طالبان” على العاصمة كابل، خلال أقل من 10 أيام، ما دفع الرئيس الأفغاني أشرف غني للهروب من البلاد واللجوء إلى الإمارات.

وفي اليوم ذاته، قال المتحدث باسم حركة “طالبان” سهيل شاهين، في تصريحات لشبكة “بي بي سي” البريطانية، إن الحركة “ستسمح للمرأة بالتعلم والعمل، وبالطبع سوف ترتدي الحجاب”.

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، خلال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

(الأناضول)

615