يُعتبر الكورد الخاسر الأكبر في اتفاقية لوزان

يُعتبر الكورد الخاسر الأكبر في اتفاقية لوزان

Jul 25 2021

ارك نیوز... يمر اليوم 98 عاماً على توقيع اتفاقية لوزان في مدينة لوزان السويسرية التي أجهضت معاهدة سيفر وتأسيس دولة كوردستان.

رغم اتخاذ القرار في معاهدة سيفر التي أبرمت عام 1920 ببناء دولة للكورد في جنوب وشمال كوردستان، إلا أن اتفاقية لوزان التي وقعت من قبل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وبلغاريا واليابان من جهة وتركيا من جهة أخرى قامت بإسقاط القرار في 24 تموز/يوليو 1923.

ذكرت البنود 62, 63, 64 من معاهدة سيفر إنشاء دولة كوردستان والتي تنص على:

المادة 62: ستقوم لجنة مكوّنة من ثلاثة أعضاء تُعيّنهم الحكومات البريطانية والفرنسية والإيطالية على التوالي وتتخذ إسطنبول مركزاً لها، بوضع خطة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تنفيذ المعاهدة للإستقلال الذاتي للمناطق التي تسكنها أغلبية كوردية والتي تقع شرقي الفرات وجنوبي الحدود الجنوبية لأرمينيا، وشمال حدود تركيا مع سوريا والعراق. و ينبغي أن تشتمل الخطة على ضمان حقوق الأقليات الآشورية الكلدانية والأقليات الدينية الأخرى التي تسكن في المنطقة.

المادة 63: توافق الحكومة التركية على تنفيذ قرارات اللجنة المذكورة في المادة 62 خلال ثلاثة أشهر من إخبارها بقراراتها.

المادة 64: إذا ظهر أنّ غالبية الشعب الكوردي، كما حُدّد في المادة 62 قد أظهر الرغبة في الإستقلال عن تركيا خلال عام واحد، وإذا إعتبر مجلس عصبة الأمم أن هؤلاء القوم قادرون على التمتع بهذا الإستقلال، فإنّ تركيا ستوافق على تنفيذ توصيات المجلس، وأن تتخلى عن جميع حقوقها وممتلكاتها في هذه المنطقة.

ولكن وبسبب رفض تركيا الاتاتوركية لتلك المعاهدة، تمّ إبرام إتفاقية جديدة التي عُرفت بإسم معاهدة لوزان في جنوب سويسرا والتي ألغت معاهدة سيفر وبذلك تمّ التراجع عن تأسيس دولة كوردستان, بموجب معاهدة لوزان، تم التنازل أيضاً عن معظم المناطق الكوردستانية التي كانت تحت الإنتداب الفرنسي لتركيا الأتاتوركية، إضافة إلى منح تركيا بعض المناطق التي كانت قد أُعطيت لليونان في معاهدة سيفر.


ريباز نيوز

723