بيشمركة روژ جوهر الانتماء القومي الكوردي

بيشمركة روژ جوهر الانتماء القومي الكوردي

May 03 2021

بيشمركة روژ جوهر الانتماء القومي الكوردي
الملازم أول عبداللطيف محمد أمين موسى


لا يستطيع التاريخ وبكل صوره وأحداثه أن يتجاهل حقيقة أساسية واضحة وضوح الشمس، بأن الظروف التي تعرض لها الشعب الكوردي عبر مسيرته من ظلم وقهر وكافة محاولات طمس هويته وتغير ديمغرافيته، كانت الدافع الأساسي لنشوء وتعزيز مفهوم الإنتماء للارض واللغة والتاريخ والثقافة ، والتي بدورها ولدت مفهوم النضال الذي جسد تشبث الشعب الكوردي بالحرية والخلاص والاستقلال.

يُعرف مفهوم الإنتماء: بأنه الأنتساب والتشبث بالقومية والاعتزاز بمفهوم المواطنة عن طريق الألتزام بما يفرضه حاجة الوطن من الدفاع عنه والمحافظة على خصوصيته السياسية والعقائدية والجغرافية .
جسدت قوات بيشمركة روژ الإنتماء القومي بكل مضامينه وصوره من خلال ترجمة مفهوم الاعتزاز والأنتساب والعشق القومي للأرض واللغة والتاريخ والثقافة.

الانتماء من الاحتياجات الهامة التي تشعر المقاتل في بيشمركة روژ بالرابط المشترك الذي يربطه بأرضه وبأبناء وطنه، وسيؤدّي هذا الشعور إلى صقل توجهاته بحيث تتحول إلى توجهات تهدف إلى خدمة كوردستان والشعب الكوردي والتضحية من أجله، هذه التضحية كانت من القيم الهامة للأنتماء الوطني، والتي لابد من وضعها في قاموسهم القومي بغية إبراز قيمة حسهم القومي.بالنسبة لكل مقاتل في قوات بيشمركة روژ قمة إلانتماء تجسد في الاعتزاز بالنهج والمدرسة القومية الكوردية وفلسفة البارزاني الخالد، التي تشكل مصدر الإلهام في الدفاع عن كوردستان ضد كل المؤامرات التي تحاك على الشعب الكوردي .

هذا الإلهام الذي تم ترجمته إلى تضحيات عبر دماء شهدائنا المقدسة من أجل تحقيق حلم الشعب الكوردي في الحرية والخلاص والاستقلال. هذه التضحيات شكلت واقعاً خالداً بين صفحات التاريخ الكوردي . برأي أن الإنتماء القومي بالنسبة لقوات بيشمركة روژ تعني ترجمة معاني ومفاهيم وفكر واخلاقيات مدرسة البارزاني الخالد إلى واقعاً ناصعاً من خلال الدفاع عن كوردستان والتضحية من أجلها، وبأن الإرهاب والتطرف هو الخطر الأكبر الذي يحاول الأعداء من خلاله محاربة الشعب الكوردي.

بطولات وتضحيات بيشمركة روژ ضد إرهاب داعش كانت العنوان الأسمى لرسالته القومية بأن الإرهاب لادين له، وأن البيشمركة هي رمز الأمن والأمان والاستقرار في المنطقة. يمكنني القول وبكل فخر ذلك هو نهج بيشمركة روژ نهج الأعتزاز بالانتماء لكوردستان وارضها وتاريخها وثقافتها والدفاع عنها، والتضحية من أجل استقرارها، وتحقيق أهداف الشعب الكوردي في الحرية والخلاص، وكسر جميع المؤامرات التي تستهدف الوجود التاريخي الكوردي. هي رسالة بيشمركة روژ بأن الإنتماء القومي تعني الاعتزاز بكوردستان وعشق التضحية والشهادة من أجل الدفاع عنها، وتجسيد وترجمة نهج البارزاني الخالد نهج المحبة والبطولة والفداء إلى واقعاً لحصول الشعب الكوردي على جميع متطلباته في الحرية حتى استقلال كوردستان.

المقال يعبر عن رأي الكاتب

134