اليونان تحاول إعادة 1450 لاجئاً إلى تركيا بينهم سوريون

اليونان تحاول إعادة 1450 لاجئاً إلى تركيا بينهم سوريون

Jan 15 2021

ارك نیوز.... أفاد وزير الهجرة اليوناني “نوتيس ميترياكس”، بأن اليونان قدمت طلبا إلى المفوضية الأوروبية ووكالة الحدود “فرونتكس” بشأن الإعادة الفورية لمهاجرين وصلوا إلى اليونان من تركيا ورُفضت طلباتهم، وغالبيتهم من سوريا.

وأوضح “ميترياكس” أن عمليات إعادة المهاجرين إلى تركيا تأتي ضمن اتفاق أبرمته تركيا مع الاتحاد الأوروبي عام 2016، وتعطل العمل به السنة الماضية بسبب فيروس كورونا، موضحا أن الظروف الحالية تتيح إعادة العمل بالاتفاق بفضل التقنيات الحديثة واختبارات فيروس كورونا.

وأضاف: “نتوقع من تركيا مضاعفة جهودها، أولا لمنع القوارب من الوصول إلى اليونان والاتحاد الأوروبي انطلاقا من موانئها، وثانيا لقبول إعادة المهاجرين”، وفق ما نقلت وكالة “رويتر”.

وبين الوزير اليوناني، أن غالبية المهاجرين من المقرر إعادتهم وهم نحو 1,450 يقيمون في جزيرة ليسبوس، فيما يقيم الآخرون في جزر كوس وساموس وكيوس.

يذكر أن مئات الآلاف من المهاجرين اتخذوا اليونان نقطة عبور أساسية إلى الاتحاد الأوروبي، انطلاقا من تركيا، لتبرم أنقرة على خلفية ذلك اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي أدى إلى خفض عدد المهاجرين الواصلين إلى الاتحاد عبر اليونان.

481