الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل عبد الوهاب محمد كُرمي

الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل عبد الوهاب محمد كُرمي

Nov 18 2020

يصادف اليوم الاثنين الـ16 من تشرين الثاني 2020، الذكرى السنوية الثانية لرحيل المناضل والشخصية الوطنية عبد الوهاب محمد كُرمي، في مدينة عامودا بكوردستان سوريا.

وفقد عبد الوهاب محمد كُرمي رئيس مجلس عامودا المحلي التابع للمجلس الوطني الكوردي , و عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا PDK-S حياته ، يوم الـ16 من تشرين الثاني 2018، اثر تعرضه لنوبة قلبية.

وبمشاركة واسعة من قبل رفاق دربه من كوادر وقياديي الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا و مجلس عامودا المحلي و المجلس الوطني الكوردي ,وارى جثمانه الثرى في مقبرة شرمولا بمدينة عامودا.

نبذة عن حياة الراحل عبد الوهاب كُرمي:

ولد عبد الوهاب 1956 في مدينة عامودا, ودرس في مدارس عامودا حتى أنهى المرحلة الاعدادية , ولسوء الظروف اضطر الى ترك الدراسة والانخراط في العمل ليعيل أسرته.

انخرط في العمل النضالي في السبعينيات من القرن المنصرم، حيث انتسب عبد الوهاب حاج محمد للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا البارتي (PDK-S) حاليا عام 1974.

وهو سليل عائلة وطنية يشهد لها في مدينة عامودا, والده حاج محمد عبدى كُرمي كان من الشخصيات الوطنية التي ناضلت في صفوف الحزب الى جانب أعمام الراحل حاج أحمد حسين وحاج رفاعي محمود .

الراحل عبد الوهاب هو اخ لشهيدين من شهداء مجزرة حريق عامودا وهما الطفلين الشهيدين أحمد وحسين وكانا يكبراه سناً، بالاضافة لـ 3 اخوة اثنان منهما اعضاء في PDK-S و 4 أخوات .

تعرض في مسيرة حياته النضالية إلى الضغوطات والمضايقات الأمنية من قبل النظام السوري و PYD بعد السيطرة على عامودا وتسلمها من النظام وخاصة بعد مجزرة عامودا على يد مسلحي YPG .

ناضل بكل اخلاص في صفوف الحزب وهيئاته التنظيمية حتى نال شرف عضوية المجلس المنطقي.

عام 2018 ترأس المجلس المحلي للمجلس الوطني الكوردي في عامودا حتى يوم وفاته.

تم اختطافه من قبل PYD عدة مرات و تعرض للضرب والتعذيب في زنازين PYD، لكنه بقيّ مخلصاً لمبادئه ونهجه وخدمة شعبه, ولم تثنيه كل الانتهاكات التي مُرست بحقه.

المناضل عبد الوهاب محمد كُرمي كان أحد أعمدة الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا ونهج الكوردايتي نهج البارزاني الخالد في مدينة عامودا،حيث سخر جل حياته في خدمة القضية الكوردية.

وعُرف الراحل بتاريخه النضالي الُمشّرف وكان رحيله ليست فقط خسارة للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا , بل خسارة للمجلس الوطني الكوردي و لعموم الحركة الكوردية في كوردستان سوريا .

الراحل عبد الوهاب محمد كُرمي، كان متزوجاً وله 12 من الابناء (5 شباب و7 شابات) .

تحرير: علي عمر

448