كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية

Oct 03 2020

يتوجه الأمريكيون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة كل أربع سنوات. وهم الآن على بُعد شهر من معرفة من سيكون رئيسهم المقبل في انتخابات قد تكون الأكثر أهمية في العصر الحديث.

سنتعرف في هذا التقرير على كل ما يتعلق بتفاصيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية وكيفية سير عملية الترشيح والاقتراع.

ما لا يعرفه كثيرون هو أن رئيس الولايات المتحدة ونائبه لا يتم انتخابهما مباشرة من قبل الشعب بل يتم اختيارهما من قبل ما يطلق عليهم “كبار الناخبين” (Electors) من خلال عملية تسمى “الكلية الانتخابية” (Electoral College). ويعني هذا أن الأصوات الشعبية لا تحدد من يفوز بالرئاسة، بل تعتمد البلاد نظاما يختار بموجبه المواطنون أعضاء “الكلية الانتخابية” المخصصين لكل ولاية على حدة. ويحتاج مرشحو الرئاسة وفق هذا النظام إلى الفوز بغالبية أصوات هؤلاء، وعددهم 538، للوصول إلى البيت الأبيض.

ويعكس عدد أعضاء “الكلية الانتخابية” من كل ولاية، عدد المشرعين الذين يمثلونها في الكونغرس.

يمكن تبسيط عملية انتخاب رئيس الولايات المتحدة في خمس نقاط: الانتخابات التمهيدية والتجمعات، المؤتمرات الوطنية، الحملة الانتخابية، الانتخابات العامة، الكلية الانتخابية.

– الانتخابات التمهيدية والتجمعات (انتخابات على مستوى الحزب في الولايات)

هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون الوصول إلى البيت الأبيض. قد يكون لكل من هؤلاء أفكاره الخاصة حول كيفية عمل الحكومة. الأشخاص الذين لديهم أفكار مماثلة عادة ما ينتمون إلى نفس الحزب السياسي لكنهم بحاجة إلى كسب تأييد أعضاء حزبهم أولاً. يقوم المرشحون من كل حزب بحملة في جميع أنحاء البلاد لكسب تأييد الحزب.

تختار الأحزاب السياسية المرشحين للانتخابات العامة من خلال الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية.

الانتخابات التمهيدية هي انتخابات على مستوى الولاية حيث يصوت أعضاء الحزب لأفضل مرشح سيمثلهم في الانتخابات العامة. مرشحو الحزب الذين يتم اختيارهم في الانتخابات التمهيدية يتنافسون فيما بينهم في الانتخابات العامة. تجري 34 ولاية أمريكية انتخابات أولية.

التجمع الحزبي هو اجتماع محلي يجتمع فيه الأعضاء المسجلون في حزب سياسي في مدينة أو بلدة أو مقاطعة للتصويت لمرشح الحزب المفضل لديهم. التجمع الحزبي هو بديل للانتخابات الأولية لاختيار مندوبين إلى المؤتمر الوطني للحزب. تعقد 16 ولاية مؤتمرات حزبية لتحديد مرشحي الأحزاب السياسية.

– المؤتمرات الوطنية لكل حزب

بمجرد الانتهاء من الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية في كل ولاية، يتم عقد مؤتمر وطني يُعلن فيه رسميا عن مرشح الحزب لمنصب الرئيس. أثناء المؤتمر، يدلي المندوبون المنتخبون بأصواتهم لمرشح حزبي ويحصل المرشح الذي يتمتع بأكبر عدد من المندوبين على ترشيح الحزب. ويختار المرشح الرئاسي نائبا. يمثل ذلك بداية عملية الانتخابات العامة.



المقال يعبر عن رأي الكاتب

525