قرار من تركيا حول عملية عسكرية

قرار من تركيا حول عملية عسكرية

Sep 05 2020

آرك نيوز... أعلنت وزارة الدفاع التركية ، اليوم السبت ، تحييد 320 من مقاتلي حزب العمال الكوردستاني ، منذ انطلاق عمليات "المخلب" المستمرة داخل أراضي إقليم كوردستان .

وأوضحت الوزارة في بيان ، أن القوات "انتهت" بنجاح من عمليات البحث والتمشيط في إطار عملية "مخلب النمر" في إقليم كوردستان.

مضيفة ، أن العمليات العسكرية أدت أيضاً إلى ضبط 265 قطعة من المتفجرات اليدوية، و11 لغما، و125 قنبلة يدوية، و10 قذائف "أر بي جي"، و26 سلاحا ثقيلا، و4 قذائف هاون، و143 سلاحا خفيفا، فضلا عن ذخائر وتجهيزات ومواد ومعدات أخرى.

وفي 16 يونيو/ حزيران الماضي، أطلقت تركيا ماسمتها عملية "مخلب النمر"، في منطقة "حفتانين" في المثلث الحدودي داخل أراضي إقليم كوردستان ، ضد مقاتلي العمال الكوردستاني .

وتعتبر هذه العملية الثانية من نوعها ، بعد أخرى سمتها انقرة بـ"مخلب النسر" والتي انطلقت فجر 15 يونيو/ حزيران الماضي.

هذا وادى القتال بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكوردستاني المتواجدين في مناطق حدودية داخل إقليم كوردستان ، الى اخلاء مئات القرى في تلك المناطق وعرقلة إيصال الخدمات لعشرات أخرى منها ، وكذلك وقوع خسائر مادية تقدر بملايين الدولارات ، كما ذهب العشرات من المدنيين الأبرياء من مواطني إقليم كوردستان ضحايا لهذا الاقتتال خاصة القصف الجوي والمدفعي التركي الذي تقول انقرة انها تستهدف مقرات ومعاقل مقاتلي الحزب ضمن مناطق آهلة بالسكان.

وتصاعد العنف بين مقاتلي الحزب والقوات التركية منذ انهيار عملية السلام بينهما في صيف 2015.

وكثيراً ما تطالب حكومة اقليم كوردستان حزب العمال الكوردستاني وتركيا بنقل معاركهما وصراعاتهما إلى خارج أراضي إقليم كوردستان والعراق لكي لا يذهب المزيد من أبناء الاقليم ضحايا لذلك الصراع.

باسنيوز

549