بالفيديو... أضخم عملية جرف و نهب يتعرض له موقع قلعة النبي هوري بعفرين

Aug 25 2020

آرك نيوز... ضمن الانتهاكات التي تتعرض لها الأماكن الأثرية في منطقة عفرين بكوردستان سوريا، كشف باحث كوردي يوم أمس 24 آب 2020, عن أضخم عملية جرف وحفر ونهب للإرث الحضاري شهدتها المنطقة.

وقال الباحث زكريا حصري, وهو من أهالي عفرين في منشور له على الفيس بوك تابعته ARK : "أضخم عملية جرف وحفر وتخريب ونهب للإرث الحضاري الإنساني في العصر الحديث والمعاصر تشهدها عفرين التي تخضع للسيطرة التركية والفصائل التابعة لها".

أضاف: "حيث تم جرف مساحة تقدر بـ (10) كيلومتر مربع, بأليات كبيرة لآثار موقع " قلعة النبي هوري - سيروس - قورش " ومحيطها وعلى مد البصر وسرقة محتوياتها وتخريب ما تبقى منها".

أكد: "إضافة إلى العشرات من المواقع الأثرية الأخرى في جياي كورمينج أمام أنظار العالم تعرضت للنهب".

وأرفق الباحث زكريا حصري مقطعا مصورا يظهر فيه الحجم الكبير الذي تعرض له موقع قلعة النبي هوري في المنطقة.

تقع القلعة, في الزاوية الشمالية الشرقية من منطقة عفرين وتصل المسافة بينها وبين مدينة عفرين نحو45 كم، وعلى بعد 10كم من بلدة بلبل وتتبع إداريا لناحية بلبل.

لا يعرف تاريخ بناء القلعة بدقة، حيث تنسب إلى فترة حكم سلوقس نيكاتور (312-280) ق.م.

وتقول منظمات حقوقية إن الآلاف من القطع الأثرية استخرجت من المنطقة, وبيعت في تركيا والمناطق الأخرى، حيث يتم عملية التنقيب والبحث بآليات كبيرة دون رادع.

ويطالب أهالي عفرين المنظمات الدولية المعنية بحماية الآثار والأماكن القديمة إلى القيام بواجبها تجاه الانتهاكات التي تتعرض لها الآثار في عفرين.

ش.ع

2194