برلمانية: أربيل وبغداد ستصلان إلى اتفاق بشأن المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية

برلمانية: أربيل وبغداد ستصلان إلى اتفاق بشأن المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية

Aug 24 2020

آرك نيوز... أكدت رئيسة لجنة المناطق الكوردستانية ببرلمان كوردستان، جوان رۆژبیاني، اليوم الاثنين،(24 آب 2020)، أن اتفاقاً بشأن تطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة الإقليم، سيتم في القريب العاجل، مشيرة إلى أن إحدى نقاط الاتفاق هي إسناد حماية تلك المناطق الى أهاليها.

جاء ذلك في تصريح أدلت به رۆژبیاني للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، حيث قالت "إن برلمان كوردستان كان قد أعد تقريراً وسلمه الى الوزراء ذات العلاقة، وهم بدورهم قاموا بإعداد تقرير على ضوء تقريرنا والذي سيصبح أساساً للحوار مع بغداد، من اجل تطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم".

وأضافت أن "التقرير يؤكد على ضرورة حل جميع المشاكل بين الطرفين على أساس الدستور، وأنا على ثقة بأن أربيل وبغداد ستصلان إلى اتفاق في القريب العاجل".

وفيما يتعلق بمضمون الاتفاقية، قالت رئيس لجنة المناطق الكوردستانية: "لاعلم لنا بالتفاصيل لكن الاتفاقية تتضمن نقاط مهمة وجيدة، وإحدى النقاط المهمة هي أن يتولى أهالي كل منطقة من هذه المناطق مسؤولية الدفاع عن نفسها وحماية منطقتها".

وأشارت رۆژبیاني إلى أن "تطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية سيكون له التأثير على عملية الانتخابات القادمة وكذلك التعداد العام المقبل، ناهيك عن أنها تضع حداً لعمليات التعريب والتهجير القسري">

كما أوضحت "في حال لم يتم تطبيع الأوضاع في هذه المناطق، فسيؤثر ذلك سلباً وبشكل كبير على أصوات الكورد فيها بالانتخابات المقبلة، كون العرب الوافدين الذين أعيدوا إلى مناطقهم وفق المادة 140 الدستورية وتم تعويضهم يعودون إلى هذه المناطق مجدداً، ويحرم الكورد من حقهم في الوجود فيها، لكن حسب التطبيع ستعاد الحقوق إلى الكورد السكان الأصليين في تلك المناطق".

كوردستان TV

997