لجنة دولية : نظام الاسد وروسيا مسؤولان عن ارتكاب جرائم حرب

لجنة دولية : نظام الاسد وروسيا مسؤولان عن ارتكاب جرائم حرب

Jul 08 2020

ارك نيوز .. أصدرت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا الثلاثاء، تقريراً اتهمت فيه روسيا ونظام الأسد باستهداف المدنيين بشكل “عشوائي في محافظتي إدلب وحلب.

وتضمن التقرير الواقع في (29) صفحة توجيه اتهاماتٍ لروسيا وللنظام السوري بالمسؤولية عن ارتكاب أعمال ترقى لجرائم الحرب، من خلال تحليل (52) هجمة أدت إلى سقوط ضحايا من المدنيين وتسببت بأضرار بالبنية التحتية المدنية، منها (17) هجمة استهدفت مستشفياتٍ ومرافق صحية، و(14) هجمة أصابت المدارس، و(9) هجمات استهدفت الأسواق، وهجمات أخرى ضد منازل مدنية.

وقال رئيس اللجنة باولو بينيرو: “من المريع تمامًا أنه بعد أكثر من (9) سنوات، لا يزال المدنيون يتعرضون للهجوم العشوائي أو حتى الاستهداف، أثناء ممارستهم حياتهم اليومية”. وتابع: “تعرض الأطفال للقصف في المدارس، والأهل للقصف في الأسواق، والمرضى للقصف في المستشفيات… “ويتضح من الحملة العسكرية أن القوات الموالية للحكومة انتهكت بشكل صارخ قوانين الحرب وحقوق المدنيين السوريين. وقد يصل كل ذلك إلى حد الجرائم ضد الإنسانية المتمثلة في النقل القسري والقتل وغيرها من الأعمال اللاإنسانية. وفق ما جاء في تقرير اللجنة. في حين اتهم التقرير هيئة تحرير الشام بتنفيذ أعمال اعدام بحق أربعة مدنيين بتهم مختلفة منها العمالة والردة.

281