اتفاق بين البيشمركة والعمليات المشتركة العراقية

اتفاق بين البيشمركة والعمليات المشتركة العراقية

Jul 06 2020

آرك نيوز... أكد المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، ما أعلنته وزارة البيشمركة في بيان سابق بخصوص اتفاقها مع القوات الاتحادية لإنشاء مراكز مشتركة.

إذ نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن اللواء الخفاجي، اليوم الأحد، 5 تموز، 2020 أن "بعض وسائل الإعلام تتداول أخباراً تشير إلى قيام بعض التنظيمات الإرهابية ومن بينها عصابات داعش بالتسلل من سوريا نحو الأراضي العراقية"، لافتا إلى أن "قيادة العمليات عقدت اجتماعاً مع وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان واتفق الجانبان على "سد جميع الثغرات الأمنية التي من الممكن إن تستغلها المجاميع الإرهابية".

أضاف اللواء الخفاجي أن "الاجتماع تم من خلاله الاتفاق على إنشاء مراكز مشتركة لتأمين المناطق التي تخلو من حرس الإقليم والقوات الاتحادية"، مبيناً أن "الخطر المتوقع من المجاميع الإرهابية في تلك المناطق ليس بالكبير أو المقلق، لكن رغم ذلك قيادة العمليات المشتركة لديها الإمكانيات بمطاردة تلك المجاميع".

منوهاً أنه "يقوم التحالف الدولي بضربات جوية، آخرها قيام سلاح الجوي الإسباني بتوجيه ضربة على بعض التجمعات الإرهابية"، موضحاً أن "جميع تلك الإجراءات هي تصب في مكافحة الإرهاب ومنع تسلل الإرهابيين من داخل الأراضي السورية".

في السياق ذاته كان الفريق جبار ياور، الأمين العام لوزارة البيشمركة أوضح في حديث له عبر شاشة زاكروس عربية، يوم الجمعة المنصرم (3حزيران 2020) الاتفاق الذي تحدث عنه اللواء الخفاجي لاحقاً، مشيراً إلى أن التنسيق سيتم بين ضباط البيشمركة وباقي قوات الإقليم مع ضباط وزارة الدفاع وباقي قوات الحكومة الاتحادية في مناطق ديالى وصلاح الدين وكركوك ومخمور والموصل.

كما أكد أن "الاتفاق المبدئي تم على إنشاء أربع مراكز مشتركة في كركوك وديالى ومخمور والموصل"، مشيراً أنه "اتفقنا على ملاك هذه المراكز وما زلنا نتباحث في وضع آليات عملها، وكيفية تشكيل قوات أو خطوط دفاعية وعمليات مشتركة".

هذا الاتفاق تم بعد اجتماع وفدين من وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع الاتحادية في بغداد، والاتفاق على إنشاء أربع مراكز تنسيق مشتركة للعمل الأمني والعسكري في المناطق المتنازع عليه.

زاكروس

693