اختطاف طفلة في الدرباسية

اختطاف طفلة في الدرباسية

Jul 05 2020

آرك نيوز... بعد أيامٍ قليلة من اختطاف الطفلة الكوردية "رونيدا" ذات الـ10 أعوام,من قبل الـPKK، تلتها قبل أيام جريمة أخرى بحق الطفولة في كوردستان سوريا, ويبدو أن هذه الظاهرة ستستمر في حال عدم وجود رادع حقيقي لها من قبل المجتمع الكوردي ومنظمات حقوق الانسان والطفولة .

قالت مصادر محلية،" إن الفتاة القاصر، لينا عبد الباقي خلف، ذات الـ14 عاماً،أُختطفت في الساعة الثالثة صباحا من يوم الخميس 7/2/ 2020، من قريتها "تل كرم" التابعة لمدينة الدرباسية بكوردستان سوريا ".

وبحسب نشطاء كورد، " تم اختطاف الطفلة من قبل منظمة ما تدعى بـ"جواني شورشكر" التابعة لـ PYD، ولدى مراجعة الاهل لمركز "جواني شورشكر"، اخبروهم بأنها (الفتاة القاصر)هي من اعطت قرارها ولن يستطيع أيا كان الوقوف في وجه قرارها"

وأشارت المصادر،أن الطفلة لينا عبد الباقي خلف، لا تزال طالبة ثاني اعدادي (الصف الثامن)، وتم اختطافها في انتهاك صارخ لحقوق الطفل والمجتمع الكوردي في كوردستان سوريا,بالاضافة إلى أن اختطاف الطفلة شكل حالة صحية حرجة لوالديها يرثى لها نتيجة عدم تحملهم الصدمة".

وناشد نشطاء كورد عبر مواقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك)، القائد العام لـ" قسد" مظلوم عبدي، للتدخل بأسرع وقت وإعادة الطفلة" لينا" إلى بيت اهلها لتعيش براءة طفولتها، حيث أن مكانها الطبيعي هو مقاعد الدراسة وليس التجنيد وحمل السلاح".

وفي السياق،نشر نشطاء كورد على مواقع التواصل الاجتماعي، في الايام القليلة الماضية، اختطاف القاصرة جيهان سليمان ذات الـ14 ربيعاً من قرية كفرشيله بعفرين

كما واختطف مسلحو PYD یوم الإثنين 29/6/2020، طفلة كوردیة قاصرة في مدينة عامودة بكوردستان سوريا بهدف اقتيادها إلى معسكرات التجنيد.

وقالت والدة الطقلة القاصرة، في تصريح صوتي خاص لموقع آرك نيوز، إن مسلحي الـ PYD اختطفوا ابنتي "رونيدا داري" البالغة من العمر 10 سنوات و ستة أشهر في مدينة عامودة بكوردستان سوريا , وإلى الآن مصيرها مجهول.

وأضافت والدة رونيدا : أن ابنتها مازالت طفلة , وهي تريد ابنتها من مسؤول الـ PYD ، وكشفت بأن الجهة التي خطفت الفتاة مصرة على عدم ارجاع الطفلة لبيتها .

وكانت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" قد وقعت في وقتٍ سابق على اتفاقية مع الأمم المتحدة تمنع تجنيد القاصرين، إلا أن الايام القليلة الماضية شهدت عمليات اختطاف قاصرات ممنهجة من قبل مسلحيPYD و PKKومنظمة" جوانين شورشكر" التابعة له,ضاربة بانتهاكاتها كل القوانين والاعراف الدولية والكوردية.

ریباز نیوز

64113