شاب كوردي يخترع

شاب كوردي يخترع "عدادة نقود" تمنع انتقال فيروس كورونا

Jun 30 2020

آرك نيوز...تمكن مخترع كوردي من صنع ماكينة لعد النقود الورقية (عدادة نقود) تقي من الاصابة بفيروس كورونا بالاستفادة من الاشعة فوق البنفسجية .

المخترع الكوردي د.بيمان سرحدي ، المقيم في مدينة زيوريخ السويسرية صنع 3 نماذج من آلته الجديدة ، التي بدأت عدة شركات اوربية التفاوض معه على انتاجها تجارياً في كل من المانيا وايطاليا.

ويقول المخترع الكوردي ان آلته تعمل بالاستفادة من الاشعة فوق البنفسجية ، والتي تنظف النقود الورقية خلال عدها عبر ازالة الملوثات وقتل البكتيريا والميكروبات والفايروسات التي قد تكون معلقة بالأوراق الورقية.

ومن المعروف ان احدى اهم طرق انتقال الميكروبات والفيروسات ومنها فيروس كوفيد ــ 19 هي عبر لمس الاسطح الملوثة بالفيروس .
وتمكن د.بيمان سرحدي من احداث تغييرات في مدى ونسبة الاشعاعات في الآلة الجديدة التي صنعها للاستفادة القصوى من تأثيرها على قتل الميكروبات على الاوراق الورقية خلال عدها ، دون احداث اية اضرار في تكوينات العملة والمواد التي صنع منها .

هذا وقد توقف عدد متزايد من الشركات والأفراد في جميع أنحاء العالم عن استخدام الأوراق النقدية، خوفا من أن العملة يمكن أن تكون ناقلا لفيروس كورونا المستجد ، فيما اعلنت شركات رفضها قبول العملات الورقية بينما بعض الدول حثت مواطنيها على التوقف عن استخدام الأوراق النقدية تماما.

ويبذل البنك المركزي الأميركي"مجلس الاحتياطي الفيدرالي" جهودا للتأكد من أن الإمدادات النقدية غير ملوثة.

ويجري فرض حجر صحي على الأوراق النقدية المتداولة في أوروبا وآسيا لمدة سبعة إلى عشرة أيام كـ"إجراء احترازي"، وفقا لمتحدث باسم الاحتياطي الفيدرالي.

وتجنب الأوراق النقدية لا يحدث في الولايات المتحدة فقط، ففي كوريا الجنوبية، التي كانت أكثر نجاحا في وقف انتشار المرض، قام البنك المركزي في البلاد بسحب جميع الأوراق النقدية من التداول لمدة أسبوعين، وفي بعض الحالات أحرقت نقود ورقية.
م.باسنيوز

651