حظر شامل في إقليم كوردستان... إجراءات احترازية واستثناءات

حظر شامل في إقليم كوردستان... إجراءات احترازية واستثناءات

Jun 29 2020

آرك نيوز... أعلنت غرفة عمليات أربيل، عن جملة من الإجراءات الوقائية الجديدة للحد من تفشي فيروس كورونا، على أن تبدأ هذه التدابير من اليوم.

وقالت الغرفة في بيان إن الاجتماع الذي عُقد مع المديرية العامة للصحة في أربيل واللجنة العلمية الطبية ومديري المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا ومديرية الوقاية في أربيل، خلص الى أن انتشار فيروس كورونا في وضع خطير ويزداد اتساعا بين المواطنين، وأن الإجراءات الوقائية كما هو الحال الآن ستخلف نتائج كارثية.

لذلك واستجابة للجنة الطبية عقدنا اجتماعا تمخضت عنه هذه القرارات:

أولاً/ تدخل القرارات الجديدة المتخذة في الاجتماع الأخير حيز التنفيذ من الساعة الثانية عشرة ليلة 29 - 30 حزيران 2020.

ثانياً/ فرض حظر شامل للتجول من الساعة السادسة صباحا حتى الثانية عشرة منتصف الليل في محافظة أربيل بكافة اقضيتها ونواحيها، وتستثنى من ذلك الفرق الصحية، القوات الأمنية، القوات التابعة لوزارة الداخلية، سيارات الإسعاف، البعثات الدبلوماسية، منظمات الأمم المتحدة، شركات الوقود، الدوائر الخدمية التابعة للدفاع المدني، الماء، الكهرباء، قسم الحدائق والمتنزهات في البلدية، وشركات تنظيف المدن.

ثالثاً/ وللتخفيف من عبء الحظر على المواطنين، قررت غرفة العمليات التابعة لمحافظة أربيل لمكافحة فيروس كورونا السماح بفتح بعض الأماكن الضرورية وحركة وتنقل السيارات التي يحتاجها المواطنون على هذا النحو:

الأفران
الأسواق داخل المحلات والأزقة
محال البقالة
علوة بيع الفواكه والخضر
السيارات الخاصة بتزويد المحلات والأسواق بالبضائع
السيارات الخاصة بنقل الأدوية إلى الصيدليات
الصيدليات الخافرة
السيارات الخاصة ببيع وقود المولدات
شركات الاتصالات
فرق الرقابة التجارية وموظفي سايلو أربيل ومديرية إنتاج الحبوب والسيارات الخاصة بنقل الحبوب.
الشركات الخاصة بمراقبة ومتابعة مخازن الأغذية.
رابعاً/ يسمح بالتنقل من الساعة الثانية عشرة منتصف الليل وحتى السادسة صباحا لـ(منتسبي البيطرة العاملين في حقول الدواجن، المجازر، الأماكن الخاصة بذبح المواشي والطيور، المزارعين، النحالين، الآليات الزراعية وعجلات الحصاد، شاحنات نقل الأغنام والمواشي) والحالات الضرورية الأخرى.

خامساً/ استمرار حظر التنقل والحركة بين محافظة أربيل وبقية محافظات الإقليم والعراق إلى 4/7/2020 ولا يسمح لاي كان ولاي سبب بالدخول الى أربيل، ونرجو من الأخوة المواطنين في المحافظات الأخرى في الإقليم عدم الاقتراب من مداخل المدينة حتى يوم 4/7/2020 كي لا يجبروا على العودة لأن الدخول للمحافظة غير مسموح به على الإطلاق.

سادساً/ توزع رواتب الموظفين للوزارات والدوائر الحكومية على حسب الآلية التي تقررها كل وزارة.

سابعاً/ تقتصر حركة الإعلاميين في حدود محافظة أربيل فقط ولا يمكن السماح لهم بالتنقل بين محافظة وأخرى.

كوردستان 24

541