30 مليار دولار... منظمة الصحة تعلن تكلفة تطوير فحوص «كورونا» ولقاحاته

30 مليار دولار... منظمة الصحة تعلن تكلفة تطوير فحوص «كورونا» ولقاحاته

Jun 27 2020

ارك نيوز... علنت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الجمعة)، أن مبادرة دولية لتسريع عمليات تطوير وإنتاج فحوص فيروس «كورونا المستجد»، ولقاحاته وعلاجاته، ستحتاج إلى أكثر من 30 مليار دولار خلال عام 2021.

وأفادت المنظمة في أثناء عرضها تفاصيل مبادرة «تسريع الوصول إلى أدوات (كوفيد-19)»، الهادفة لحشد الموارد الدولية لاحتواء الوباء، التي أطلقتها نهاية أبريل (نيسان) الماضي مع شركائها، بأن «الخطط المقدمة اليوم تدعو لتمويل بقيمة 31.3 مليار دولار للفحوص والعلاجات واللقاحات». وأضافت أنه تم التعهد بما قدره 3.4 مليار دولار من هذا المبلغ حتى الآن.

يذكر أن المبادرة ضمت كثيراً من الدول، بينها فرنسا وألمانيا، ومنظمات دولية، وشركات في القطاع الخاص، وكذلك مؤسسة بيل وميلندا غيتس، أحد أكبر المساهمين في منظمة الصحة العالمية.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدانوم غيبريسوس، عنها إنها تمثل «تعاوناً تاريخياً»، وأضاف أن «التزامنا المشترك هو ضمان حصول جميع الناس على جميع الأدوات لإنزال الهزيمة بـ(كوفيد-19)».

ولم يتم تقديم أي توضيح بشكل ملموس حول آلية التعاون التي يفترض إقامتها في إطار هذه المبادرة.

وشارك في هذه المبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسا حكومتي إيطاليا جوسيبي كونتي، وإسبانيا بيدرو سانشيز.

ولم تمثل في المبادرة الصين التي كانت البؤرة الأولى للوباء، ولا الولايات المتحدة التي باتت حالياً بؤرة المرض.

جنيف: «الشرق الأوسط أونلاين»

359