بالفيديو... نيجيرفان بارزاني: "لاشرعية لوجود PKK في إقليم كوردستان"

Apr 20 2020

آرك نيوز... عقد الرئيس نيجيرفان بارزاني مؤتمرا صحفيا اليوم 20 نيسان 2020, تطرق فيه إلى مواضيع عدة.

وحول "توتر" في العلاقات بين الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني مؤخراً اثر إرسال قوة من البيشمركة إلى منطقة "زيني ورتي"(منطقة في اقصى شمال هولير)، أشار رئيس إقليم كوردستان ، بالقول "اطمئن الجميع بأن الأمر ليس عصياً على الحل ، الذي نسير نحوه وواثقون من تجاوز الظروف الراهنة، والمشاكل الموجودة ستتم معالجتها، وسنجتمع مع جميع الأطراف ومنها الاتحاد الوطني الكوردستاني لتبديد التوترات ".

وأوضح أن "إرسال البيشمركة إلى زيني ورتي مؤقت وسيتم سحب القوات إذا لم تعد هناك حاجة لبقاءها "، مبيناً : "انه تم تهويل الأمر إعلامياً من دون داعي ".

مبيناً أنه "بدون توحيد الصف الكوردي لن نستطيع تحقيق اي تقدم ، فكل ما حققناه في بغداد كان ثمرة تعاون الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين مع بقية الأطراف".

ومتطرقاً الى موضوع تواجد حزب العمال الكوردستاني على اراضي اقليم كوردستان والقصف الجوي التركي بين الحين والآخر داخل اراضي الاقليم ، جدد رئيس إقليم كوردستان رفضه القاطع لتواجد العمال الكوردستاني في اقليم كوردستان ، وقال " نحن جزء من العراق ولا نقبل بأن يتم استخدام أراضينا منطلقاً لتهديد دول الجوار، نريد أن نكون عامل استقرار داخلي وخارجي".

موضحاً " ليس لحزب العمال أي شرعية في إقليم كوردستان ليصدر بيانات تتعلق بالشأن الداخلي لإقليم كوردستان ، هذه ليست ساحته "، لافتاً الى أن "ما قامت به تركيا في زيني ورتي كان رداً على فتح حزب العمال الكوردستاني عدة مقرات فيها "، مردفاً " علينا أن نتوقع رد تركيا حينها".

ورداً على اتهام الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالتعاون مع تركيا في استهداف حزب العمال الكوردستاني ، نوّه نيجيرفان بارزاني ، إلى أن "تركيا بما تملكه من تكنولوجيا متقدمة ليست بحاجة لقيام طرف او جهة ما بتزويدها بالمعلومات والإحداثيات".

وعن استهداف مخيم مخمور، من قبل الطائرات التركية قبل أيام ، أوضح بارزاني ، بالقول "نحترم حماية اللاجئين وفق المواثيق والاعراق الدولية لكن يتم حالياً استخدام مخيم مخمور لأغراض عسكرية ، وبما أن المخيم يقع ضمن نطاق سيطرة الحكومة العراقية فالأمر يتعلق بها"

1585