الصحة العالمية… توصيات لتطوير النظم الطبية في مواجهة “كورونا”

الصحة العالمية… توصيات لتطوير النظم الطبية في مواجهة “كورونا”

Mar 31 2020

ارك نيوز... اعتبرت منظمة_الصحة_العالمية أن جائحة كورونا (كوفيد-19) قد شكلت ضغطاً على النُظم الصحية في دول العالم، وتهدد بزيادة الأعباء الملقاة على كاهل المرافق الصحية وقد تمنعها من تسيير أعمالها المنشودة في التصدي ومنع انتشار الفيروس المستجد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور “تيدروس أدحانوم غيبريسوس”: إن «أفضل دفاع نملكه في وجه أي فاشية هو متانة النظام الصحي وقد أظهرت جائحة كوفيد-19 مدى ضعف العديد من النُظم والخدمات الصحية حول العالم، ما أرغم البلدان على اتخاذ خيارات صعبة بشأن السبل الأفضل لتلبية احتياجات شعوبها».

وفي محاولة لتفادي ذلك الخلل وضعت المنظمة العالمية مجموعة من الإرشادات لمساعدة البلدان في إعادة تنظيم خدماتها الصحية، منها تحديد البلدان لأولياتها من حيث الخدمات الطبية الأساسية التي ستقدمها لمواطنيها ووضع خطة استراتيجية تضمن تحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبية المتاحة لديها.

وشددت المنظمة على ضرورة أن تمتثل البلدان لأعلى المعايير الاحتياطية، لا سيما ممارسات النظافة الصحية داخل المنشأت الطبية وتوفير الإمدادات اللازمة للعاملين فيها، بما في ذلك معدات الحماية الشخصية.

وأكدت “الصحة العالمية” على ضرورة أن تشمل الخدمات الصحية المقدمة على «اللقاحات الروتينية والخدمات الصحة الإنجابية ورعاية الأطفال الصغار وكبار السن والتدبير العلاجي للحالات النفسية، فضلاً عن الأمراض غير السارية والأمراض المعدية مثل فيروس العوز المناعي البشري والملاريا والسل».

واعتبرت المنظمة أن هذه الإجراءات تجعل من النظم الصحية متأهبة ومنظمة تنظيماً جيداً من شأنه إتاحة الخدمات الأساسية خلال فترات الطوارئ على نحو عادل بين السكان، وهذا بدوره يحد من عدد الوفيات.

وأكدت الصحة العالمية على ضرورة اعتماد الدول للمزيد من الشفافية وإطلاع الجمهور على أحدث المستجدات الخاصة بالواقع الصحي ونشر بيانات موثوقه بانتشار الوباء، ما « سيحقق الثقة بقدرة النظام الصحي في السيطرة على مخاطر انتقال العدوى، ويضمن استمرار الناس في طلب الرعاية الطبية عند اللزوم والتزامهم بتوجيهات الصحة العامة».

353