أمريكا تنشر بطارية باتريوت في إقليم كوردستان

أمريكا تنشر بطارية باتريوت في إقليم كوردستان

Mar 31 2020

آرك نيوز... بعد شهرين من تعرض قواته لهجوم بصواريخ باليستية، نشر الجيش الأميركي التابع للتحالف الدولي في العراق ، الاثنين ، صواريخ "باتريوت" للدفاع الجوي.

إحدى بطاريات هذه الصواريخ وصلت إلى قاعدة "عين الأسد"، التي ينتشر فيها جنود أميركيون الأسبوع الماضي حيث يتم تركيبها، وفقا لمسؤولين عراقيين وأميركيين.

بدوره، كشف مسؤول عسكري أميركي ،أن بطارية أخرى وصلت إلى قاعدة حرير شمال هولير عاصمة إقليم كوردستان ، وأن هناك بطاريتين أخريين لا تزالان في الكويت في انتظار نقلهما إلى العراق.

كما أوضح مصدر مطلع أن مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى أشاروا خلال اجتماع مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي في فبراير/ شباط الماضي ، إلى أن واشنطن يمكن أن تمنح بغداد غطاء سياسيا، بخفض عديدها في العراق مع نشر الصواريخ الدفاعية ، فيما سحب التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة جنوده من قواعد عدة خلال الأسابيع الأخيرة.

وكان رئيس أركان الجيوش الأمريكية الجنرال مارك ميلي ، كشف مطلع العام الجاري عن حاجة بلاده لنشر بطاريات "باتريوت" الدفاعية في العراق، عقب الهجوم الإيراني على قواعدها مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال ميلي: "نحتاج نشر بطاريات صواريخ دفاعية في العراق، هي ليست موجودة هناك لأننا ما زلنا نحتاج إلى موافقة الحكومة العراقية بهذا الشأن".

ولايعرف حتى الان ما إذا كانت الولايات المتحدة قد حصلت على موافقة الحكومة العراقية لنشر المنظومة الدفاعية .

باسنيوز

1139