أطعمة تجعلك فريسة سهلة لغزو كورونا وإضعاف مناعتك... تجنّبها

أطعمة تجعلك فريسة سهلة لغزو كورونا وإضعاف مناعتك... تجنّبها

Mar 25 2020

آرك نيوز... أظهر أطباء واختصاصيون دراسة حديثة جاء فيها أنّ قائمة من الأطعمة، تضعف جهاز المناعة مما يجعله فريسة سهلة لغزو فيروس كورونا، وأكّد الاختصاصيون أن هناك أطعمة أيضًا تسهم في انتشار الفيروس ونقله إلى الأجسام.

وقام موقع “فايس” الأمريكي بنشر الدراسة وأشار إلى ضرورة تقوية المناعة لمواجهة كورونا، مشددين على تجنب هذه الأطعمة والمشروبات والتي تؤدي مع استمرار تناولها إلى انتقال فيروس كورونا بشكل واسع وسريع.

وذكر الطبيب بمستشفى بيدمونت الأمريكية، سامر بلاكمونظن المشارك بالدراسة، هذه الأطعمة والمشروبات التي تضعف جهاز المناعة لدينها:

الصودا
جميع المشروبات الغازية، والتي تتكون من مواد صناعية كالمواد الحافظة، والغازات، والنكهات.

الوجبات والأطعمة المعالجة عمومًا
كالخبز الأبيض، وحبوب الإفطار المحلاة، والمعجنات والبسكويت والكعك، والطعام المقلي كالبطاطس المقلية أو رقائق البطاطس، والأيس كريم، واللحوم المعالجة جميعها تضعف المناعة.

جميع الأغذية والأكلات التي يكثر السكر بتكوينها
مثل الحلوى، والأيس كريم، والعصائر، والخبز الأبيض، والمربى، وصلصة السباغيتي، والكعك، ومشروبات الطاقة، وحليب الشوكولاتة، والجرنولة،والفواكه المعلبة، والقهوة المنكهة.

النشويات المعالجة
مثل البيتزا، والأرز الأبيض، والحلويات، وحبوب الإفطار، ورقائق الذرة، المخبوزات والكعك، والبطاطس المقلية.

السجائر وتوابعها وذلك المشروبات الكحولية
حتى لو كانت السجائر ليست طعاما إلا أنها تضعف الجهاز المناعي، وتجعله عرضة للأمراض.

وفي سياقٍ ثانٍ صرّح الطبيب بلاكمون بلا إنْ “تناول نظام غذائي متكامل مليء بالخضروات والفاكهة، سيمنح جسمك الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لمحاربة الأمراض”.

وأكّمل أن “هذه الأطعمة تعدل وتضبط الجسم للعمل بأقصى أداء. صدق أو لا تصدق، فما تضعه في فمك يمثل لبنة واحدة لبناء جهاز مناعة قوية”.

هل الأطعمة والوجبات السريعة بالمطاعم تنقل كورونا؟

كما وحذر اختصاصيون وخبراء طبيون من أنّ فيروس كورونا يمكن أن ينتقل إلى الإنسان عن طريق الطعام الجاهز خاصة اللحوم الباردة، والخضروات والفواكه، وفق ماذكر موقع “فايس” الأمريكي.

وقد أثبتت العديد من البحوث أنّ الفيروس القاتل

يعيش على الأسطح مثل البلاستيك والمعادن لساعات وأيام لكن دراسة جديدة أظهرت أن الأطعمة يمكن أيضا أن تكون ناقلا للفيروس خاصة الرطبة.

وأوضح دكتور جاك كارافانوس من قسم الصحة العامة بجامعة نيويورك أنّ “الأطعمة الرطبة وشبه الصلبة تعتبر وسطا ملائما جدا للفيروس، مثل الفم، وتطيل أمد بقائه حيا”.

كما وبدأت عدة دول عربية في توزيع إرشادات لمواطنيها لتفادي المرض، ومن بين ذلك حثهم على تجنب تناول الوجبات الجاهزة خصوصا الفلافل الأكلة الأكثر شعبية في المنطقة خاصة مصر.

والجدير ذكره أنّ كارافانوسأكّد أنّ أغذية مثل اللحوم الباردة والخضروات والوجبات المعرضة للهواء، “أكثر عرضة للتلوث بالفيروس حيث يستطيع العيش فيها لنحو خمسة أيام”.


1223