آبو: عفرين للعفرينيين

آبو: عفرين للعفرينيين

Mar 19 2020

آرك نيوز... بعد مرور سنتين على دخول تركيا إلى منطقة عفرين الكوردستانية وسيطرة الفصائل المسلحة عليها، شارك عضو اللجنة المركزية للحزب ديمقراطي كوردستاني- سوريا عبد الرحمن أبو في النشرة السادسة ل ARK TV وجاءت الإجابات عل الأسئلة المطروحة كالتالي:
-ماسبب تدهور الأوضاع في مدينة عفرين يوماً بعد يوم؟

عند دخول تركية والفصائل المسلحة إلى عفرين لم يكن هدفهم رحلةً أو نزهةً، فهدفهم الرئيسي كان قطع مدينة عفرين عن باقي المناطق الكوردية في كوردستان سورية, كي ينهو وجود قوميةٍ كورديةٍ في عفرين، لكنهم صُدِمُوا بموقف العفرينيين وتمسكهم بأرض أجدادهم بالرغم من المضايقات والانتهاكات المستمرة بحقهم، كما أفشل العفرينيون مخطط الأتراك والفصائل المسلحة على الأرض، بالرغم من القتل وسرقة الآثار وقطع الأشجار إلاّ أنّهم تشبّثوا بأرض الآباء والأجداد.

-أنت كعضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا و pdk-s كما نعلم حزب رئيسي ضمن المجلس الوطني الكوردي، ماالذي كان يقع على عاتق ENKS آنذاك من أجل حماية مدينة عفرين؟

عفرين منطقة كوردية كما ذكرت سابقاً ولكنّ عملية بيع عفرين جرت في السوق السوداء بين الدّول الكبرى، وباتّفاقٍ تركيٍّ سوري ٍإيراني ، وكي تعود عفرين إلى ماكانت عليه، هذا يحتاج إلى عملٍ مستمرٍّ وطويل، وعودة عفرين ستمرُّ بعدّة مراحلَ طويلةٍ، أمّا بالنسبة لسؤالك،
فكما يعلم الجميع المجلس الوطني الكوري عمله دبلوماسي سياسي وليس عسكري وENKS لديه مشروع قومي ويعمل بجهد من أجل مدينة عفرين وكافة المدن الكوردية في كوردستان سورية.

-تشكيل لجنة مشتركة مابين الائتلاف الوطني المعارض والمجلس الوطني الكوردي لوقف الانتهاكات، إلى أين وصلت تلك الّلجنة في عملها حتى الآن؟

شُكِّلَ المجلس ، ومنه تشكّلت ثلاث مجالس أخرى، واحدة خاصة بمدينة عفرين، وثانية بمدينة تل أبيض(گرێ سبی)، وثالثة بمدينة رأس العين(سەرێ كانی)، ومن مجلس عفرين شُكّلَتْ ستُّ مجالس َفرعيةٍ، مجلس جنديرس، مجلس راجو، مجلس شرانذ، مجلس شیه، مجلس بلبل،مجلس ماباتا.
حتى هذه اللّحظة لم تبدأ المجالس عملها بشكلٍ عملي على الأرض، كما طالب آبو من الائتلاف الوطني المعارض أن يُدخل تلك الاتفاقات الموقّعة مع المجلس الوطني الكوردي في حيّزٍ عمليٍ على حسب قولهِ : (إنه حل لكل من عفرين وتل أبيض(گری سپی)ورأس العين(سەرێ كانی)) .
-هناك معلومات عن نقل نازحي عفرين من منطقة الشّهباء إلى الرقة وحلب، مامدى صحّة هذا الكلام؟

لقد نشرنا في السابق بياناً حول هذا الموضوع، وطلبنا من أهلنا في الشهباء، البقاء والصّمود،لأنّه حل راهنٌ كي يعود أهل عفرين إلى مدينتهم عفرين.

وأضاف قائلا: أيّها العفرينيون كما أفشلتم المخطط التركي ومخطّط الفصائل المسحلة في المرة الأولى، أنا واثق أنّكم قادرون على إفشال هذا المخطّط ثانيةً.

666