الإدارة الأمريكية تطالب بتخصص /2.5/ مليار دولار لمكافحة

الإدارة الأمريكية تطالب بتخصص /2.5/ مليار دولار لمكافحة "كورونا".. وارتفاع الوفيات في الصين

Feb 25 2020

طالبت الإدارة الأمريكية الكونغرس، الثلاثاء، بتخصيص /2.5/ مليار دولار لمكافحة فيروس "كورونا"، في حين أعلنت الصين عن ارتفاع عدد حالات الوفيات إلى /2663/.

وقال البيت الأبيض في رسالة بعث بها بهذا الخصوص: "اليوم، ترسل الإدارة إلى الكونغرس خطة تمويل إضافية بقيمة /2.5/ مليار دولار للتعجيل بتطوير اللقاح ودعم عمليات التحضير والاستجابة وشراء المعدات والمستلزمات الضرورية".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر "تويتر"، إن "فيروس كورونا تحت السيطرة في الولايات المتحدة"، مضيفا: "إننا على اتصال مع الجميع وكافة البلدان ذات الصلة. تعمل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، في الولايات المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، بصورة جادة وذكية للغاية".

ومن المتوقع أن يعقد البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، جلسة مغلقة لإحاطة أعضاء مجلس الشيوخ علماً حول التدابير المتخذة من أجل منع تفشي المرض في البلاد.

وستجرى يوم غد الأربعاء، جلسة مفتوحة في مجلس النواب حول الموضوع نفسه.

وسجلت السلطات الأمريكية إصابة أكثر من خمسين شخصاً بالفيروس على أراضيها، بينهم /36/ مواطناً تم إجلاؤهم من سفينة "دايموند برنسيس" السياحية الراسية في اليابان، وثلاثة آخرين نقلوا من مدينة ووهان الصينية المنكوبة.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ونظيره الكوري الجنوبي، جيونغ كيونغ-دوو، أن بلديهما يدرسان إمكانية تخفيض مستوى التدريبات العسكرية المشتركة بسبب المخاوف من انتشار فيروس "كورونا".

وكانت القوات الأمريكية المتمركزة بكوريا الجنوبية أكدت، أمس الاثنين، إصابة أحد أفراد عائلة جندي تابع لها بالفيروس.

وجاء تصريح إسبر ونظيره من كوريا الجنوبية، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في البنتاغون، أمس الاثنين.

وأكد جيونغ كيونغ-دوو، تسجيل /13/ حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" بين أفراد الجيش الكوري الجنوبي.

وفي أدنى حصيلة وفيات يومية في الصين من أكثر من أسبوعين، سجلت السلطات الصينية وفاة /71/ شخصا بفيروس "كورونا"، خلال الـ/24/ ساعة الماضية، ما يرفع عدد الوفيات الكلي إلى /2663/ شخصا.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان، اليوم الثلاثاء: "وفقا للإحصائيات الأخيرة في /31/ إقليما، ارتفع عدد الإصابات إلى /77/ ألفا و/658/ حالة، وتم شفاء /27/ ألفا و/232/ شخصا بعد معالجتهم"، مشيرة إلى أن /62/ حالة وفاة من الـ/71/ التي سجلت يوم أمس الاثنين حدثت في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

هذا وأعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، تسجيل /60/ حالة إصابة جديدة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي إلى /893/ حالة.

وتعافي /22/ شخصا من الفيروس، كما أن التحاليل لـ/13273/ شخصا قيد الفحص حاليا، وتم تسجيل /16/ حالة إصابة جديدة في مدينة دايجو و/33/ حالة في مقاطعة جيونغ سانغ بوك دو، والباقي في مناطق مختلفة من البلاد، بحسب ما جاء في بيان وزارة الصحة الكورية.

وقال رئيس وفد منظمة الصحة العالمية في الصين إن "الإجراءات بالغة الشدة" التي اتخذتها الصين لمكافحة فيروس "كورونا" حالت على الأرجح دون إصابة مئات الآلاف بالمرض في البلاد.

فيما أعلن فريق من العلماء تابع لجامعة "تيانجين" الصينية عن تطوير لقاح واعد ضد فيروس "كورونا" يتم تعاطيه عن طريق الفم.

هذا فيما ارتفع عدد الدول العربية التي سجلت فيها حالات إصابة بفيروس "كورونا" إلى سبعة دول، بعد إعلان سلطنة عمان والبحرين والكويت والعراق عن تسجيل إصابات فيها أمس الاثنين.

وأعلنت سلطنة عمان، الاثنين، تسجيل أول إصابتين بفيروس "كورونا"، مشيرة إلى تعليق الرحلات الجوية إلى إيران، حيث يوجد أكبر عدد لحالات الإصابة بالفيروس خارج الصين.

وقال التلفزيون العماني، إن الحالتين لمواطنتين عمانيتين جاءتا من إيران، لافتا إلى أنهما في حالة مستقرة.

في حين اتخذت سلطات محلية عراقية، الاثنين، سلسلة إجراءات احترازية تحسبا لانتشار فيروس "كورونا"، بعد ساعات من تسجيل أول إصابة مؤكدة بالفيروس في البلاد لطالب إيراني يدرس في محافظة النجف جنوبي العراق.

وأعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، أن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس "كورونا" ارتفع إلى /17/ شخصا بعد تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة.

وأعلنت السلطات الإيرانية أمس الاثنين عن /14/ حالة وفاة بسبب فيروس "كورونا" بالإضافة إلى تسجيل عشرات الإصابات.

وفي البحرين علقت السلطات جميع الرحلات القادمة من مطار دبي الدولي ومطار الشارقة الدولي لمدة /48/ ساعة، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس "كورونا" في أراضيها.

وتأتي هذه الإجراءات بعد إعلان وزارة الصحة البحرينية، أمس الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" لمواطن بحريني، قالت إنه قادم من إيران.

وكما البحرين، أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى كوريا الجنوبية وتايلاند وإيطاليا بعد ظهور حالات إصابة بفيروس "كورونا" في هذه الدول.

وكانت السلطات الكويتية أعلنت عن إصابة ثلاثة أشخاص عائدين من إيران بـ"كورونا"، بينهم مواطن سعودي.

وقالت الإدارة في بيان لها إنه سيتم منع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة أو سمة دخول سابقة إلى الكويت موجودين في الدول الثلاث، في حين سيخضع أي مواطن كويتي قادم من هذه الدول للحجر الصحي.

وكانت أوقفت الكويت أمس الاثنين، الرحلات الجوية من وإلى العراق.

من جهتها نفت وزارة الصحة الأردنية، ما تداولته وسائل إعلام أمس الاثنين، حول إصابة مريضة بفيروس "كورونا" في أحد مشافي المملكة.

وفي السعودية، طمأن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء، أسواق الطاقة بعد هبوط حاد سجلته أسعار النفط أمس الاثنين بسبب مخاوف اقتصادية جراء انتشار فيروس "كورونا".

وقال وزير الطاقة السعودي: "يجب ألا نتذمر بشأن فيروس كورونا"، وأشار إلى أنه يجري حاليا اتصالات مع روسيا، ويثق في شراكة "أوبك+"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".


هذه التصريحات تأتي في وقت يتخوف فيه المستثمرون من تأثير "كورونا" على الطلب العالمي على النفط، وانتظار نتائج اجتماع دول تحالف "أوبك+"، الذي تقوده موسكو والرياض، الأسبوع القادم.

وهوت أسعار النفط يوم أمس الاثنين بنحو أربعة في المئة، حيث أجج الانتشار السريع لفيروس "كورونا" خارج الصين مخاوف المستثمرين حيال التداعيات على طلب الخام.

527