بالفیدیو .. توطين العرب في عفرين

Jan 28 2020

آرك نيوز ... مع اشتداد قصف النظام السوري والقوات الروسية على مناطقَ في محافظة إدلب و ريفي حلب الجنوبي و الغربي, تشهد منطقة عفرين الكوردستانية تدفق مئات العوائل العربية النازحة جراء الحرب والقصف المتواصل على تلك المناطق, إلى قرى ونواحي عفرين, حيث تقوم الفصائل المسلحة بتوطين العوائل العربية في منازل المهجرين الكورد.

وبحسب المصادر المحلية من عفرين: إن المنطقة تشهد تدفق مئات العوائل النازحة من إدلب إلى مدينة عفرين وقراها ونواحيها. مضيفة إن العوائل تقصد المباني غير الجاهزة لتأوى فيها, فيما يعمد بعض الفصائل إلى توطين العوائل العربية في منازل الكورد وخاصة المهجرين منهم إلى مناطق ريف حلب ( مناطق الشهباء ).

ووفقا للمقاطع المصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مئات السيارات العائدة إلى النازحين من إدلب يتجهون صوب عفرين.

ومنذ بدء العملية العسكرية على مناطق ريفي حلب و إدلب من قبل النظام السوري و القوات الروسية, نزح الآلاف من العوائل باتجاه المناطق الأخرى والحدود التركية السورية, وخاصة بعد سيطرة النظام على المواقع والمناطق الاستراتيجية في الشمال السوري كخان السبل و بابيلان ودانا و معصران وبعض القرى والبلدات الأخرى حيث بات على مشارف مدينة سراقب.

وتعرضت منطقة عفرين للتغيير الديمغرافي الممنهج, بتوطين عشرات الآلاف من العوائل العربية فيها وذلك منذ بدء الحرب قبل عامين 2018, والعملية مستمرة حتى اليوم. في الوقت ذاته, يعيش عشرات الآلاف من سكان الكورد الأصليين, في مناطق ريف حلب التي باتت معروفة بمناطق الشهباء, حيث يعمد الـ ب ي د إلى منع عودة العوائل الكوردية إلى المنطقة.

ش.ع

1691