"بيدرسون" سيزور روسيا والنظام السوري لاستئناف عمل "اللجنة الدستورية"

Jan 17 2020

ارك نيوز .. قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة، إن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون سيزور العاصمة الروسية موسكو، ثم سيتوجه إلى العاصمة السورية دمشق، بهدف السعي لاستئناف عمل "اللجنة الدستورية".

وأضاف "لافروف" خلال في مؤتمر صحفي حول نتائج الدبلوماسية الروسية في عام 2019 في موسكو، أنه يأمل أن تتيح زيارات ومفاوضات واتصالات "بيدرسون مع النظام السوري صياغة جدول زمني لمواصلة عمل "اللجنة الدستورية".

وأشار "لافروف" أن "الأزمة السورية تتواجد في مرحلة متقدمة من مستوى التسوية السياسية، واعتبر أن اللجنة الدستورية مهمة ويأمل أن تصل إلى خواتيم مهمة لسوريا".

وكان "بيدرسون" قال الجمعة 30 تشرين الثاني 2019، إن الجولة الثانية من المحادثات بشأن "اللجنة الدستورية السورية" انتهت دون التوافق على جدول أعمال لجنة مناقشة الدستور.

وانتهت الجلسة الأولى للهيئة المصغرة في "اللجنة الدستورية" الأربعاء 5 تشرين الثاني 2019، دون تقدم واضح، وذلك بعد أن أقر أعضاء "اللجنة" النظام الداخلي لها في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، فيما قال المبعوث الأممي غير بيدرسون إن هناك اختلافات عميقة وانعدام ثقة بين وفود "اللجنة الدستورية".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين 23 أيلول 2019، عن تشكيل" اللجنة الدستورية" التي تتكون من 150 عضوا ضمن ثلاث قوائم، تحدد بالتساوي بين النظام السوري والمعارضة السورية والأمم المتحدة.

369