الأمم المتحدة: خمسة ملايين طفل سوري مشرد ومليونين لا يتلقون التعليم

الأمم المتحدة: خمسة ملايين طفل سوري مشرد ومليونين لا يتلقون التعليم

Jan 17 2020

ارك نيوز .. أكدت منظمة الأمم المتحدة في تقرير لها صادر عن "لجنة التحقيق الدولية المستقلة" بشأن سوريا، أن خمسة ملايين طفل سوري مشردين داخل سوريا وخارجها، ومليونين لا يتلقون التعليم.

وذكر التقرير المعنون "لقد محوا أحلام أطفالي" واطلعت عليه "سمارت" الجمعة، أن الحرب خلفت خلال الثمان سنوات الماضية انتهاكات صارخة لحقوق الأطفال الأساسية، من بينها القتل والتشويه والجروح والتيّتم والحرمان من التعليم.

وأضاف التقرير أن هناك مراهقون في سن الخامسة عشر أو السادسة عشر لا يعرفون القراءة والكتابة.

وأكد رئيس لجنة التحقيق باولو بينيرو، أن هذه الانتهاكات تؤثر على أجيال كثيرة في المستقبل، محمّلا حكومة النظام السوري المسؤولية الرئيسية لحماية الأطفال، مضيفا "هالني تجاهل جميع الأطراف المتورطة في النزاع لقوانين الحرب واتفاقية حقوق الطفل بشكل صارخ".

وكشف التقرير عن استخدام قوات النظام السوري الذخائر العنقودية والقنابل الحرارية والأسلحة الكيميائية التي تسببت بسقوط عشرات الضحايا من الأطفال. كما استُخدم الاغتصاب والعنف الجنسي مرارا وتكرارا ضد الرجال والنساء والأولاد والفتيات كوسيلة للعقاب والإذلال وبث الخوف بين المجتمعات.
وسبق أن قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" مطلع أيلول 2016، إن نحو 2,7 مليون طفل داخل سوريا وخارجها لا يذهبون إلى المدارس.

405