اليس المفرج لآرك: عودة اللاجئين السوريين ستنهي مخطط التغيير الديمغرافي في سوريا

اليس المفرج لآرك: عودة اللاجئين السوريين ستنهي مخطط التغيير الديمغرافي في سوريا

Aug 06 2018

آرك نيوز .. صرّحت مسؤولة ملف المعتقلين السوريين في هيئة التفاوض السورية اليس المفرج لمؤسسة آرك الإعلامية "أن قضية المعتقلين في سجون النظام و عودة اللاجئين السوريين مترابطة فيما بينهما . و روسيا التي أدارت العملية العسكرية في مؤتمراستانا تسعى بأن تدير العملية السياسية من خلال الدول النافذة بمباركة تركية وأمريكية لان تركيا الان تعمل على إعادة اللاجئين الى مناطق الشمال كما أن الاردن أيضا تعمل على إعادة اللاجئين الى مناطق الجنوب السوري والمناطق في الوسط السوري" .

وأشارت المفرج الى "أن خطابهم مع المجتمع الدولي كان على ان تكون هذه العودة عودة طوعية و آمنة في حال التمهد لهذه الخطة وتعتبر معيار من معايير تحقيق البيئة الامنة والمحايدة" .

وتطرقت الى الانتهاكات التي يتعرض اليها السوريوون في مخيمات اللجوء بلبنان قائلة "بأن السوريين في لبنان يتعرضون للانتهاكات وقالت بانه تم الاتفاق الى عودة اللاجئين السويين في لبنان لاراضيهم عن طريق آمن ما عدا المناطق التي غالبيتهم مطلوبون للنظام وفي حال عاد هؤلاء الى مناطقهم الاصلية و بيوتهم يجب أن لا يستخدموا كورقة على ان النظام قام بتحقيق الامن والاستقرار.

والدعاية التي يقوم بها النظام من اجل اعادة الاعمار لأنهم لا يثقون بالدور الروسي على ارض سوريا وانهم يربطون اعادة الاعمار قولا واحدا بالانتقال السياسي فقط وبالتالي ما يحصل هو مرتبط بالقرارات الدولية ولكن من وجهة نظر اخرى اذا عاد هؤلاء المدنيين ولم يتعرضو للانتهاك والابتزاز الدولية فهم اصحاب القرار بهذا الشان ولانستطيع القول لاتعدوا فالقرار بيدهم ".

في ختام تصريحها أكدت مسؤولة ملف المعتقلين السوريين في هيئة التفاوض السورية اليس المفرج "اذا عاد المدنيين الى بيوتهم عودة طوعية وآمنة فان ذلك سيمنع التغيير الديموغرافي الذي هو مخطط له في سورية "

879