شابة تقاضي والدها بسبب رفضه 11 عريسًا تقدّموا لها

شابة تقاضي والدها بسبب رفضه 11 عريسًا تقدّموا لها

Dec 08 2019

تقدمت شابة برفع قضية ضد والدها في السعودية، بعدما رفض 11 عريسًا تقدموا لخطبتها.

وأوردت صحيفة (عكاظ) السعودية، أنّ الفتاة تبلغ من العمر 35 عامًا، وسبق أن تقدم لها 10 عرسان على مدى 5 سنوات، إلّا أن والدها رفضهم جميعًا، وامتنع عن زواجها دون الاهتمام بتقدمها في العمر.

وأضافت الصحيفة: “كان والدها يرفض ويمتنع بحجج واهية، تارة أن العريس غير مناسب، وتارة أنها تستحق أفضل من هذا، وتارة يشكك في أن العريس طامع في راتبها.

ووفقًا لحديث الشابة مع الصحيفة: كنت مطيعة ولا حيلة لي من أمري، وألتزم بتسليمه راتبي نهاية الشهر، وأحتفظ بمصروفي الشخصي.

وأشارت إلى أنها لجأت إلى القضاء، بعدما توصّلت إلى قناعة الاستعانة بمحامية لإثبات تضررها. ولفتت إلى أنّ المحامية، قدمت ما يثبت صلاحية العريس وتقواه، وصدر حكم بنقل ولاية زواجها إلى محكمة الأحوال الشخصية بجدة، وصادقت محكمة الاستئناف على الحكم .

وأحصت وزارة العدل متوسط إجمالي قضايا “العضل” الواردة للمحاكم خلال السنوات الثلاث الأخيرة بلغ متوسطه (750) قضية في السنة الواحدة.

وكانت هيئة حقوق الإنسان، أكدت أن قضايا “العضل” التي يمارسها بعض الآباء لمنع بناتهم من حق الزواج تعد من الجرائم التي تمس حقوق الإنسان وكرامته، وتنتهك الحق في تكوين الأسرة، وتخالف كافة القوانين والأنظمة، إضافة إلى أنها ممارسة محرمة شرعًا.

وأوضحت هيئة حقوق الإنسان، في بيانٍ لها أن قضايا “العضل” تعد أحد أشكال الإيذاء المجرّمة، بموجب نظام الحماية من الإيذاء، مشيرة إلى أنها تتابع مع الجهات المختصة إجراءات معالجتها بما يكفل توفير الحماية اللازمة للحالات، والبت في قضاياهن ومعالجتها، وضمان متابعة حالاتهن.

567