تفاقم الخلاف بین روسیا وتركیا حول الطريق الدولي المعروف بـ M4

تفاقم الخلاف بین روسیا وتركیا حول الطريق الدولي المعروف بـ M4

Nov 21 2019

آرك نيوز...كشف مصدر كوردي سوري مطلع ، اليوم الخميس ، عن تفاقم الخلاف بين روسيا وتركيا حول الطريق الدولي المعروف بـ M4 وبلدة تل تمر الاستراتيجية وصولا إلى بلدة عين عيسى في كوردستان سوريا.

المصدر الذي اشترط عدم الإفصاح عن هويته ، قال : "هنالك خلافات بين الروس والأتراك فيما يتعلق بتنفيذ ماتقول تركيا انها تعهدات من موسكو لها في اتفاق سوتشي حول انسحاب قوات سوريا الديمقراطية إلى المسافة المتفق عليها " .

وأضاف المصدر " من ضمن ذلك الطريق الدولي M4 وبلدة تل تمر الاستراتيجية وصولا إلى بلدة عين عيسى لتتيح تلك السيطرة تحكم تركيا بأهم الطرق التجارية وشريان الحياة لمنطقة الجزيرة السورية وصلة الوصل المهمة بين شرق وغرب سوريا من الحدود العراقية إلى
اللبنانية والاردنية".

وأوضح المصدر ، بالقول " خلال الاجتماعات الأخيرة التي جمعت بين المسؤولين العسكريين الروس في الشرطة الروسية والقيادات العسكرية التركية الميدانية في كرى سبي قبل يومين برز الخلاف واضحا حول تسليم السيطرة على الطريق المذكور وبلدة تل تمر".

مؤكداً ، أن " الجانب التركي رفض بقاءهما بيد قوات الاسايش التابعة للـ PYD مشيرا إلى أن " الأتراك اصروا على وجوب سيطرة ميليشيا ما يسمى بالجيش الوطني السوري التابع لهم عليها ما أدى إلى فشل كافة محاولات الاتفاق السابقة".

كما لفت إلى " تعمق الخلاف الروسي التركي أكثر إثر تصريح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بعدم التزام روسيا بتعهداتها ما استدعى طلبا روسيا من تركيا بتفسير ذلك التصريح المفاجئ والذي هدد فيه جاويش أوغلو باستئناف بلاده عملياتها العسكرية كخيار بديل".
باس نيوز

2715