نیجیرفان بارزاني: مايجري في المنطقة نتيجة للجيوسياسية التي أرتكبت بعد الحرب العالمية الأولى

نیجیرفان بارزاني: مايجري في المنطقة نتيجة للجيوسياسية التي أرتكبت بعد الحرب العالمية الأولى

Nov 20 2019

آرك نيوز...أكد رئيس اقليم كوردستان ان حل القضية الكوردية سيقوي الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط ، لافتاً الى ان عدم الاستقرار لم تضع هذه المنطقة في ازمة ، بل بات يشكل تهديداً للعالم ايضاً.

ألقی نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان الیوم الأربعاء كلمة في منتدى " السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية بمحافظة دهوك ، حیث قال ان مايحصل الآن في المنطقة لنتيجة لتراكمات الكثير من الاخطاء ومنها الجيوسياسية التي ارتكبت بعد الحرب العالمية الاولى .

ودعا نيجيرفان بارزاني الاطراف المتصارعة في المنطقة الى الحوار السلمي فيما بينها ، مشدداً على ان ليس بإمكان الحروب واستخدام القوة والانكار ان يقضي على اي شعب ، كما ان الحروب لن تحل المشاكل والعودة للحوار هو الحل والملاذ .

بارزاني اشار الى ان الاوضاع التي برزت مابعد الربيع العربي فتح المجال للتدخلات الدولية وادت الى بروز حروب بالوكالة في المنطقة.

كما عدّ رئیس إقليم كوردستان أن الصراعات المذهبية وعدم وجود ثقافة التسامح والتعايش سبباً آخر لعدم الاستقرار الموجود في المنطقة ،اذ تم استغلالها عن قصد كأرضية ملائمة لاذكاء الصراع على السلطة في المنطقة.

بارزاني أشار كذلك الى ان المنطقة الشرق الاوسط امام تهديد آخر ايضاُ يكمن في الجفاف ومشكلة شحة المياه والتصحر ماسيؤدي بالتالي الى حدوث مشاكل اخرى.

1251