المجموعە المصغرە: لن ندفع أی مساعدة لإعادة توطين اللاجئين السوريين في شمال شرق سوريا

المجموعە المصغرە: لن ندفع أی مساعدة لإعادة توطين اللاجئين السوريين في شمال شرق سوريا

Nov 16 2019

أرك نیوز...أعلن وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية انهم لن یدفعوا أي مساعدة لإعادة توطين اللاجئين السوريين في شمال شرق سوريا ، وهذا ليس هو العودة الآمنة والكريمة والطوعية لهؤلاء اللاجئين إلى ديارهم.

نص البیان..

إن وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والأردن والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية يدعمون بقوة عمل الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمم المتحدة جير بيدرسن لتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254.

في الأسابيع الأخيرة ، فتحت الأمم المتحدة الباب للتقدم في العملية السياسية من خلال إطلاق اللجنة الدستورية ، والتي يمكن أن تكون خطوة أولى نحو حل سياسي. بعد أكثر من ثماني سنوات من العنف ، لا يوجد حل عسكري يمكن أن يحقق الاستقرار في سوريا ، ويسمح للنازحين السوريين بالعودة بأمان وطواعية إلى ديارهم ، وهزيمة الإرهاب.

نظل ملتزمين بالتمسك بسيادة سوريا ووحدتها وسلامتها الإقليمية ونعارض التغيير الديموغرافي القسري. إننا ندعو جميع الأطراف في الشمال الشرقي بشكل خاص إلى التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار ووقف جميع العمليات العسكرية الهجومية. نلتزم بعدم دفع أي مساعدة لإعادة توطين اللاجئين السوريين في شمال شرق سوريا ، وهذا ليس هو العودة الآمنة والكريمة والطوعية لهؤلاء اللاجئين إلى ديارهم.

كما ندعو إلى وقف فوري وحقيقي للأعمال العدائية في إدلب ، بما في ذلك الوقف الفوري للهجمات ضد المدنيين. بالإضافة إلى ذلك ، نؤكد على الحاجة إلى التعامل بفعالية مع التهديد الإرهابي الناشئ من إدلب وشمال غرب سوريا.

كما نطلب من المجتمع الدولي الالتزام بدعم الأمم المتحدة في تنفيذ جميع جوانب قرار مجلس الأمن رقم 2254 ، لا سيما وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني ، ووضع دستور سوري حقيقي وتمثيلي ، والإفراج الجماعي عن السجناء السياسيين ، وكذلك الأمم المتحدة - انتخابات تحت إشراف حرة ونزيهة وذات مصداقية. يجب أن يكون النازحون داخلياً واللاجئون والمهاجرون قادرين على المشاركة في هذه الانتخابات في بيئة آمنة ومحايدة. نواصل دعم الجهود المبذولة لضمان التعرف على جميع مرتكبي انتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان في جميع أنحاء سوريا ومحاسبتهم.

نحن نشجع المجتمع الدولي على تقديم المساعدة الإنسانية إلى كل سوريا بدعم من وكالات الأمم المتحدة ونؤكد على أهمية ضمان وصول إنساني آمن ودون عوائق لجميع السوريين المحتاجين إليها حالياً. كما نؤيد العودة الآمنة والكريمة والطوعية للاجئين إلى ديارهم.

أخيرًا ، نعرب عن التزامنا بالهزيمة الدائمة لداعش وغيرها من الجماعات الإرهابية المعينة من الأمم المتحدة ، ونذكّر المجتمع الدولي بأن التسوية السياسية في سوريا تظل ضرورية لتحقيق هذا الهدف المشترك بشكل مستدام.

1914