العفو الدولية : تركيا و مسلحيها

العفو الدولية : تركيا و مسلحيها "ارتكبت جرائم حرب في سوريا"

Oct 19 2019

آرك نيوز .. قالت منظمة العفو الدولية،أمس الجمعة، 18 تشرين الأول 2019، إن القوات التركية والفصائل المسلحة الموالية لها ارتكتبت «جرائم حرب» خلال هجومها على (كوردستان سوريا).

وأفادت المنظمة في تقرير، أن «القوات التركية وتحالف المجموعات المسلحة المدعومة من قبلها أظهرت تجاهلاً مخز لحياة المدنيين، عبر انتهاكات جدية وجرائم حرب بينها عمليات قتل بإجراءات موجزة وهجمات أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين».

وتحدثت منظمة العفو الدولية مع 17 شخصاً، بينهم عاملون في مجالي الصحة والإغاثة، ونازحون، كما تحققت من أشرطة فيديو جرى تداولها وراجعت تقارير طبية.

وأكدت المنظمة أن «المعلومات التي جرى جمعها توفر أدلة دامغة حول هجمات دون تمييز على المناطق السكنية، بينها منزل وفرن ومدرسة»، فضلاً عن «عملية قتل بإجراءات موجزة وبدماء باردة بحق السياسية الكوردية هفرين خلف على يد عناصر فصيل أحرار الشرقية».

ونقلت المنظمة عن صديق لخلف قوله، إنه حاول الاتصال بها هاتفياً، ورد عليه شخص عرف عن نفسه بأنه مقاتل في المعارضة المسلحة، وقال له: «انتم الأكراد خونة»، وأبلغه بمقتلها.

وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية كومي نايدو، إن «تركيا مسؤولة عما تقوم به المجموعات السورية المسلحة التي تدعمها، وتسلحها»، مضيفاً أن «تركيا أطلقت العنان لهذه المجموعات المسلحة لارتكاب انتهاكات جدية في عفرين»، المنطقة الكوردية التي سيطرت عليها تركيا والفصائل الموالية لها في العام 2018.

ودعا نايدو تركيا «لوقف تلك الانتهاكات، ومحاسبة المسؤولين عنها».

باسنيوز

1035