مواقف اقليمية و دولية حول انسحاب القوات الامريكية و العملية العسكرية التركية المرتقبة في شرق الفرات

مواقف اقليمية و دولية حول انسحاب القوات الامريكية و العملية العسكرية التركية المرتقبة في شرق الفرات

Oct 08 2019

أرك نيوز...
1-غوتيريش يدعو لضبط النفس بشمال شرقي سوريا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جميع الأطراف في شمال شرقي سوريا لإبداء أقصى درجات ضبط النفس.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، للصحفيين، الاثنين: "من المهم أن تبدي جميع الأطراف أقصى درجات ضبط النفس في الوقت الراهن".
وأضاف المتحدث أن "الأمين العام يؤكد كذلك على ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية طوال الوقت، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين المحتاجين إليها دون أي عائق وبأمان".


2-الدفاع الأمريكية تحذر تركيا من "مخاطر" تنفيذها أي إجراء أحادي في سوريا

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة لا تدعم العملية العسكرية التركية المرتقبة ضد قسد في سوريا، معتبرة أن أي إجراء أحادي في هذا السياق سيثير مخاطر لتركيا.
وقال المتحدث الرسمي باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، في تصريح لوكالة "رويترز"، الاثنين: "وزارة الدفاع الأمريكية أكدت لتركيا بكل جلاء، مثلما قام به الرئيس، أننا لا ندعم العملية التركية شمال سوريا".
وشدد هوفمان، حسب "رويترز"، على أن "القوات المسلحة الأمريكية لن تؤيد أي عملية مماثلة ولن تنخرط فيها".
وأفاد المتحدث باسم البنتاغون بأن كلا من وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، قالا لنظيريهما التركيين إن "أي إجراءات أحادية الجانب" في سوريا "ستثير مخاطر بالنسبة إلى تركيا".



3-رئيسة مجلس النواب الأمريكي تهاجم ترامب بسبب قراره الانسحاب من شمال سوريا

شنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، هجوما حادا على رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بسبب قراره سحب قوات بلاده من شمال سوريا، واصفة إياه بـ "الطائش والخطير".
قالت بيلوسي، في بيان أصدرته مساء الاثنين: "يمثل قرار الرئيس لسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا تطورا مقلقا للغاية يمثل خيانة تجاه حلفائنا الأكراد (قسد)، الذين كانوا شركاء مهمين في مهمتنا الخاصة بدحر داعش. وعلى الرغم مما يمكن أن يقوله الرئيس، لا يزال داعش يشكل تهديدا جادا".
وتابعت بيلوسي، مهاجمة ترامب: "هذا القرار الطائش والخاطئ يقوض جهود عسكريينا الشجعان وحلفائنا الرامية إلى إنهاء ظلم داعش".
وشددت بيلوسي على أن "هذا القرار يمثل تهديدا خطيرا بالنسبة إلى الأمن والاستقرار الإقليميين، كما يوجه رسالة خطيرة إلى كل من إيران وروسيا وكذلك إلى حلفائنا مفادها أن الولايات المتحدة لم تعد شريكا جدير بالثقة".
وختمت بالقول: "يجب على الرئيس التراجع عن هذا القرار الخطير. إن الشعب الأمريكي يستحق سياسة ذكية وقوية واستراتيجية للأمن القومي تضمن أمن الولايات المتحدة".


4-بريت ماكورك: قرار انسحابه من سوريا هدية مجزية لروسيا وإيران و"داعش"

هاجم المبعوث الأمريكي السابق لدى التحالف الدولي لمواجهة "داعش"، بريت ماكغورك، عبر تغريدات على "تويتر"، البيت الأبيض والرئيس دونالد ترامب على خلفية قرار الانسحاب من شمال وشرق سوريا.
وأكد ماكغورك في إحدى تغريداته أن ترامب بقراره الانسحاب من شمال وشرق سوريا بعد مكالمة مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قدم هدية مُجزية إلى كل من روسيا وإيران و"داعش"، مؤكدا أنه لطالما حذر من هذا التصرف.
وانتقد ماكغورك ما سماه "عيبا متكررا" في جوهر السياسات الخارجية للولايات المتحدة في جميع المجالات، مؤكدا أن "أهداف الرئيس الأمريكي مقترنة بعدم وجود عملية لتقييم الحقائق أو تطوير الخيارات أو إعداد للحالات الطارئة".

5-السيناتور الأمريكي غراهام يدعو لفرض عقوبات على تركيا في حال تنفيذ عمليتها العسكرية

طالب السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالعدول عن قراره سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، معتبرا أن هذا الخيار "ينطوي على كارثة".
وقال السيناتور المقرب من ترامب في تغريدة على "تويتر": "إذا طبقت هذه الخطة التي تمهد الطريق أمام هجوم عسكري تركي ضد الكورد(قسد) فسأقدم مشروع قرار إلى مجلس الشيوخ يطلب أن نعود عن هذا القرار. أتوقع أن يلقى دعما واسعا من قبل الحزبين.

6-هيلاري كلينتون: قرار ترامب خيانة مقرفة للكورد

انتقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سحب القوات من شمال شرقي سوريا.
وكتبت كلينتون، التي كانت منافسة ترامب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، في تغريدة على "تويتر"، امس الاثنين: "فلنكن واضحين أن الرئيس وقف إلى جانب الزعيمين المستبدين لتركيا وروسيا، وليس إلى جانب حلفائنا الأوفياء ومصالح أمريكا الخاصة".
ووصفت كلينتون قرار ترامب بأنه "خيانة مقرفة لكل من الكورد وقَسَمه لمنصبه" (كرئيس لأمريكا).



7-الكرملين: نأمل أن تلتزم تركيا في جميع الظروف بوحدة الأراضي السورية

تعليقا على احتمال قيام تركيا بعملية عسكرية في شرق الفرات، صرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الكرملين يأمل أن تلتزم تركيا في جميع الظروف بوحدة الأراضي السورية.
وردا على سؤال بشأن موقف الكرملين من خطط أنقرة للقيام بعملية عسكرية في شرق الفرات، قال بيسكوف: "يدرك الكرملين التزام تركيا بالتمسك بوحدة سوريا الترابية والسياسية، وبأن وحدة أراضي سوريا هي نقطة الانطلاق في إطار الجهود المبذولة لإيجاد تسوية سورية، وفي جميع المسائل الأخرى. ونأمل أن يتمسك زملاؤنا الأتراك في جميع الظروف بالدرجة الأولى بهذه المسائل".
وتابع المتحدث الرئاسي الروسي قائلا: "نحن نعرف ونتفهم إجراءات تركيا لضمان أمنها، ونعني هنا مواجهة العناصر الإرهابية التي قد تختبئ في الأراضي السورية، لكنني أكرر مرة أخرى، نحن نقول أولا وقبل كل شيء من الضروري الالتزام بوحدة سوريا الترابية والسياسية".


8-إيران: مستعدون للمساعدة في تأمين شمال شرق سوريا بعد الانسحاب الأمريكي

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده مستعدة للمساعدة في تخفيف التوتر شمال شرق سوريا بين تركيا وقسد وضمان الأمن في المنطقة في ظل الانسحاب الأمريكي.
وقال ظريف، في تغريدة نشرها الاثنين على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "الولايات المتحدة تمثل محتلا دون صفة مناسبة لأراضي سوريا، ومن غير المجدي البحث عن إذنها أو التعويل عليها في ما يخص الأمن".
وتابع وزير الخارجية الإيراني: "لن يتم التوصل إلى السلام ومكافحة الإرهاب في سوريا إلا عبر احترام وحدة أراضيها وشعبها".
واعتبر ظريف أن اتفاق أضنة يوفر إطار للعمل بين تركيا وسوريا، وشدد في هذا السياق على أن "إيران مستعدة للمساعدة".

9-إسرائيل تتفاجأ بقرار ترامب سحب قواته من شمال سوريا

أعلن مسؤولون إسرائيليون بأن القيادة الإسرائيلية فوجئت بقرار الولايات المتحدة سحب قواتها من شمال سوريا، ولم تتلق بلاغا مسبقا من واشنطن بذلك.
ونقلت "القناة 13" الإسرائيلية عن مسؤولين كبار قولهم إن "المستوى السياسي والجهاز الأمني فوجئ، صباح الاثنين، بقرار ترامب التخلي عن قسد وتشجيع العمليات التركية والإيرانية في سوريا".
وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن "إعلان ترامب جاء بعد ساعات من جلسة المجلس الوزاري المصغر الذي ناقش الأحد ضمن جملة مواضيع بينها رغبة ترامب مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، في تجنب أي مواجهة في الشرق الأوسط، بما في ذلك إيران".
وأضافت القناة أن "إسرائيل ترى في التطورات الأخيرة إثباتا على أنها لا تستطيع الاعتماد أكثر على ترامب بشأن سوريا، باستثناء الدعم السياسي للهجمات الإسرائيلية".
وأشارت "القناة 13" إلى "صمت رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي لم يعقب بعد على قرار ترامب الذي يعتبر الحليف الأقرب له خلال السنوات الثلاث الأخيرة"، مضيفة أن "إسرائيل الآن تدفع الثمن دون أن تستطيع أن تنتقد، لتبقى وحيدة أمام التهديد المتصاعد في سوريا".


10- الاتحاد الأوروبي يحذر من عملية عسكرية تركية في سوريا

حذر الاتحاد الأوروبي امس الاثنين من أي عملية تركية ضد قوات سوريا الديمقراطية، وذلك بعد قرار أمريكي مفاجئ بسحب قوات من المنطقة.
قالت متحدثة في بيان صحفي "في ضوء التصريحات الصادرة عن تركيا والولايات المتحدة بخصوص تطورات الوضع، يمكننا التأكيد على أنه، في الوقت الذي نعترف فيه بمخاوف تركيا المشروعة، فإن الاتحاد الأوروبي قال منذ البداية إنه لن يتم التوصل إلى وضع مستدام بالوسائل العسكرية".


11- الدفاع الفرنسية تحذر من أن انسحاب الولايات المتحدة من سوريا والهجوم التركي المحتمل قد يعززان "داعش"

قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، إن بلادها ستتابع عن كثب انسحاب الولايات المتحدة من شمال شرق سوريا والهجوم التركي المحتمل، لأنهما يمكن أن يعززا تنظيم "داعش".
ودعت الوزيرة في تصريحات صحفية، الإثنين، إلى ضرورة الحذر والتنبه إزاء هاتين الخطوتين، قائلة: "يجب أن نكون متنبهين للغاية، لأن مثل هذا التحرك الذي يتعارض مع أهداف التحالف المناهض لـ"داعش" يمكن أن يقوّي التنظيم، بدلا من أن يضعفه أو يقضي عليه".





493