آلدار خليل يقترح على المجلس الوطني خمس نقاط من أجل العمل المشترك

Sep 13 2019

دعا القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي تف-دم التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د، المجلس الوطني الكوردي في سوريا إلى إعادة فتح مكاتبه، مقترحا على المجلس خمس نقاط رئيسية.

في كلمة له أمس الخميس في "ملتقى العشائر الكوردية الذي نظمه ب ي د في ديرك، اقترح خليل على المجلس الوطني خمسة نقاط، وهي:
1- عودة قيادات أحزاب المجلس الوطني الكوردي في سوريا المقيمين في الخارج.
2- الانضمام لإدارة ب ي د
3- المشاركة في حماية المنطقة
4- فتح مكاتب المجلس
5- القيام بنشاطاته بدون أي اعتراض من إدارة ب ي د

أطلقت فرنسا مبادرة من اجل التقارب بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا و حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د، طلب المجلس من اجل تلك المبادرة من ب ي د تهيئة الأجواء و المناخات من اجل التقارب والقيام بخطوات لإبداء حسن النية اتجاه المبادرة مثل اطلاق سراح المعتقلين، فتح مكاتب المجلس و احزابه و تنظيماته، و عدم عرقلة النشاط السياسي للمجلس و احزابه.

حول التقارب بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا و حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د كان الدكتور عبدالحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة و الثورة السورية قد كشف عن شرطين رئيسيين للمصالحة مع ب ي د "المصالحة مع ب ي د غير ممكنة إلا بانسحاب الأعضاء المرتبطين تنظيميا مع الـ ب ك ك من الساحة السورية و الكشف عن مصير المختطفين و غيرها من القضايا".

كما اعلن عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا، نشأت ظاظا أنهم في المجلس الوطني الكوردي في سوريا لن يفتحوا أي مكتب من مكاتبهم التي اغلقها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD قبل إطلاق سراح المعتقلين في سجونه.

بينما نفى آلدار خليل في وقت سابق وجود أي معتقل من القائمة التي يطالبها المجلس الوطني الكوردي في سوريا، من بينهم عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا بهذاد دورسن، و الناشط الشبابي فؤاد ابراهيم و امير حامد.

2473