خبراء اقتصاد : هناك مخاوف من تخطي سعر الدولار الامريكي الـ 1000 ليرة سورية

خبراء اقتصاد : هناك مخاوف من تخطي سعر الدولار الامريكي الـ 1000 ليرة سورية

Sep 11 2019

آرك نيوز...شهد سعر صرف الليرة السورية تراجعاً كبيراً أمام الدولار الأميركي خلال الأسبوع الحالي، ووصل إلى أدنى مستوى له في التاريخ، مما أثار استياءً شعبياً كبيراً في مختلف مناطق البلاد.

فقد سجّل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء بدمشق صباح یوم الإثنين (683 مبيعاً - 680 شراءً)، بعد أن وصل يوم الأحد إلى (691 مبيعاً - 690 شراءً)، في حين بقي على حاله في مصرف النظام السوري المركزي (438 مبيعاً - 435 شراءً).

وتؤكد المصادر المحلية، إلى وجود طلب غير مسبوق على الدولار وبكميات كبيرة من قبل تجار وكذلك المواطنين العاديين الساعين لتحويل ما بقي من مدخراتهم بالعملة السورية إلى الدولار خوفاً من تدهور أكبر في سعر الصرف ووصوله إلى 1000 ليرة.

ويشير اقتصاديون إلى أن السبب الرئيسي في هذا التدهور في قيمة الليرة الذي وصل في عام ونصف إلى نحو 45 في المائة، هو العقوبات التي تفرضها دول غربية، خصوصاً الولايات المتحدة الأميركية على الحكومة السورية، وعجز الحكومة وعدم امتلاكها وسائل للحفاظ على سعر الصرف.

وترافق التدهور الجديد غير المسبوق لسعر صرف الليرة مع أنباء عن أن الرئيس السوري بشار الأسد، أمر بإجراءات ضد شركات ابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف في سوريا، بما في ذلك حصته في ‹سيريتل› أكبر مزود لخدمة الهاتف الجوال في البلاد، و«السوق الحرة» العاملة في البوابات الحدودية لسوريا.


669