عفرين .. المسلحون يستولون على منازل المدنيين الكورد
الصورة لقرى عفرين

عفرين .. المسلحون يستولون على منازل المدنيين الكورد

Aug 05 2019

آرك نيوز .. تستمر عمليات استيلاء الفصائل المسلحة على منازل المدنيين الكورد في منطقة عفرين الكوردستانية بحجج واهية أغلبها التعامل مع إدارة ال ب ي د سابقا .

وقالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين في تقرير لها اليوم الاثنين 5 أب 2019 أن العناصر المسلحة التابعة للجبهة الشامية المسيطرة على ناحية موباتا أقدمت السبت بتاريخ 03/08/2019 على اختطاف المواطن خليل اوسكوتكو بن محمود و قاموا بضربه ضرباً مبرحاً و طرده من منزله بعد وفاة والده بحجة إن المنزل يعود ملكيته لوالده و ليس له .

أضافت المنظمة : بتاريخ 04/08/2019 الأحد أقدمت عناصر نفس الفصيل ( الجبهة الشامية ) بطرد المواطن أسعد رمو من منزله الذي استعاده بعد حرب عفرين حيث كان مستولا عليه سابقاً من قبل إدارة ال ب ي د ( 2018 ) بحجة أن ملكية المنزل يعود إلى ال ب ي د و بالتالي بقاء المواطن خارج منزله في عهدي ال ب ي د والفصائل المسلحة .

في ناحية شرا ذكرت المنظمة : بعد كل تلك الممارسات و الانتهاكات التي أقدمت عليها العناصر المسلحة التابعة لفصيل حنيش بقيادة المدعو أبو غازي المنضوية تحت راية فصيل السلطان مراد في ناحية شرا من سرقة مضخات المياه و الأسلاك الكهربائية و النقاط الضوئية و كابلات الهواتف الأرضية خلال الشهر الماضي , يبتكر ابو غازي أسلوبا جديدا لعملية سلب الأموال من المواطنين الكورد في قرية كوبلاك التابعة لناحية شرا . بعد قيام المجلس المحلي بعملية ترقيم المنازل يقوم المدعو أبو غازي بمراجعة السجلات و سندات الملكية للمواطنين في قرية كوبلاك و فرض فدية مالية قدرها 200 دولار أمريكي على كل مواطن إن كان يشغل المنزل غير مالكه الأصلي سواء كان أحد إخوته أو أحد أقربائه أو مستأجرا بموجب عقد مصدق من المجلس المحلي ، و إلا القيام بتهديده و ترهيبه و التعامل معه بطريقته الخاصة إن لم يلبي طلبه. بالرغم من ادعائه بتمثيل جهة عسكرية تابعة لوزارة الدفاع ضمن وزارات الحكومة السورية المؤقتة و ليس بمراقب فني للعقارات و سندات تمليكها .

وتستمر الانتهاكات بحق المدنيين الكورد في منطقة عفرين فقد شهدت عفرين الأسبوع المنصرم حملة مداهمات عنيفة طالت ناحية موباتا و قراها وبعض القرى التابعة إدرايا لمدينة عفرين حيث اختطفت الفصائل أكثر من 150 شخصا وأطلقت سراح العشرات منهم بعد التحقيق معهم و ودفع مبالغ مالية لقاء الإفراج عنهم وتسوية أوضاعهم .

ش.ع


978