عفرين .. سرقة مواشي و محاصيل موسم
الصورة من الأرشيف بتاريخ 18/3/2018

عفرين .. سرقة مواشي و محاصيل موسم "السماق" للفلاحين الكورد

Jul 24 2019

آرك نيوز .. قالت منظمة تعمل على توثيق الانتهاكات في منطقة عفرين الكوردستانية أن الفصائل المسلحة أقدمت على سرقة محاصيل موسم السماق للفلاحين الكورد في قرى ناحية شيى كما أقدمت على سرقة ماشية فلاح كوردي في ناحية شرا وتعمد على فرض الإطعام على أهالي القرية حسب جدول الأسماء المدونة لديهم .

وقالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين "أقدمت العناصر المسلحة التابعة لفصيل صقور الشمال المسيطر على قرية مرساوا التابعة لناحية شرا بتاريخ 12/07/2019 بالسطو على منزل المواطن محمد إبراهيم شيخو 50 عاما، عندما شعر المواطن بوجود أناس في ساحة المنزل لاذوا بالفرار ، و بعدها بيومين فقط أي بتاريخ 14/07/2019 صباحاً وجد أحد رؤوس الماشية ( غنمة ) من مواشيه مذبوحة أمام باب المنزل تاركين رأسها و الدم مسال، مما أدى به إلى تقديم شكوى إلى قائد الفصيل في القرية الذي لم ينكر الأمر و أعترف بأن عناصره من قاموا بفعل ذلك و تعهد بعدم تكرار الأمر مرة ثانية. علماً بأن سعر رأس الماشية يتراوح ما بين 120 _ 140 ألف ليرة سورية و العملية تكررت لعدة مرات مع الأهالي في القرية قبل ذلك " .

أضافت المنظمة " تقوم العناصر المسلحة التابعة لفصيل السلطان سليمان شاه العمشات المسيطرين على قرية درميشو التابعة لناحية شيى بفرض الإطعام على أهالي القرية حسب جدول الأسماء المدونة لديهم ، لكل عائلة يوم واحد و هكذا إلى أن ينتهي و تعاد القائمة مرة ثانية بحجة تقديم الخدمات و الحماية من السرقات و النهب و السماح لهم بالذهاب لجني محصولهم من السماق ، علماً بأنهم هم من يقومون بتلك الأفعال ما عدا الضرب و الخطف و الإستيلاء و فرض الفدية .

أما في قرية كاخرة التابعة لناحية موباتا و المسيطر عليها من قبل نفس الفصيل ( السلطان سليمان شاه العمشات ) فإنهم يقومون بمصادرة محصول السماق من الأهالي بحجة بيعها لصالحهم بعد خصم المصاريف التي تتضمن كمسيون التاجر و أجرة النقل و أتعابهم بما فيها تحمل مسؤوليتهم بإيصال المبلغ المتبقي من ثمن المحصول " .

وفي قرية داركرى قالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين : تقوم العناصر المسلحة التابعة لفصيل السلطان مراد المسيطر على قرية داركرى التابعة لناحية موباتا بالاستيلاء على أملاك المواطنين الكورد من المؤونة المنزلية و الموسمية سواءً كان متهماً بالتعامل مع ال ب ي د أو غير متهم على غرار فصيل لواء صقور الشمال بما يقومون به في قرية عمارة التابعة لنفس الناحية .

كما أن لواء سمرقند المسيطر على قرية روطو بعد أن عاثوا فساداً و خراباً و حرقاً للأشجار الغابية المحيطة بالقرية يقومون اليوم بالاستيلاء على أملاك المواطنين و ينهبون المواد الغذائية بحجة الحماية و ضرورة إطعامهم على غرار بما يقومون به أهالي قرية مزرعة سلو ( ناحية موباتا ) من إطعام للعناصر المسلحة . كما أن العناصر المسلحة التابعة للواء صقور الشمال المسيطر على قرية عمارة يقومون بالإستيلاء على ممتلكات الأهالي و يفرضون عليهم الإطعام .

استطردت المنظمة : "بتاريخ 20/07/2019 أقدم عنصرين مسلحين مجهولي الهوية ملثمين في ناحية جنديرس بالسطو نهاراً على المواطنين ( أ ع أ _ ذ ع ) و سلبهم الدراجة النارية عندما كانا يقومان بسقاية البستان على طريق قرية تل سلور" .

أما في ناحية راجو: قامت العناصر المسلحة المتواجدين على الحاجز المقام بمفرق قرية بربنة التابعة لناحية راجو بحجز كافة السيارات التي تنقل محصول السماق لأهالي القرى التابعة للناحية بشكل عام إلى مدينة عفرين دون السماح لهم بالذهاب إلا بعد دفع فدية مالية قدرها 5000 _ 15000 ألف ليرة سورية عن كل سيارة حسب حمولتها .

ومنذ سيطرة تركيا والفصائل المسلحة على منطقة عفرين وتستمر الانتهاكات فيها من قتل وسرقة و سطو وسيطرة على ممتلكات الكورد . في كل موسم للمحاصيل الزراعية ( موسم الزيتون – القمح والشعير – الكرز – ورق العنب – السماق الخ ) يتعرض الفلاحون الكورد للسرقة وفرض للضرائب عليهم بحجج حمايتهم من النهب والسرقة .

ش.ع

2823