ما الذي يربط بين السودان و التجنيد الاجباري لـ PYD

ما الذي يربط بين السودان و التجنيد الاجباري لـ PYD

Jul 21 2019

آرك نيوز .. بسبب قانون التجنيد الاجباري لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في كوردستان سوريا، هجرت نسبة كبيرة من الشباب الكورد ممن يتراوح اعمارهم بين 18-30 سنة، إضافة إلى استشهاد الآلاف منهم في حروب هذا الحزب لا سيما في الرقة، ديرالزور، الطبقة و منبج.

بحسب قانون التجنيد الاجباري الخاص بـ PYD يستطيع الشباب من حاملي الاقامات من الدول العربية و الاجنبية و يستثنى منها (تركيا و العراق)، زيارة البلد و ذلك بعد دفع رسم تأجيل سنوي قدره (400) دولار أمريكي لكل سنة عند دخوله المعبر.

يوجد الآلاف من الشباب الكورد ممن هجروا البلد منذ عدة سنوات، و يقيمون الآن في تركيا و اقليم كوردستان العراق، و حتى يستطيعوا زيارة أهاليهم في البلد، يلجؤون إلى دولة السودان حيث يستطيع المواطن السوري السفر إليها بدون الحصول إلى الفيزا، و هناك يستخرجون الاقامة السودانية، ويعودون إلى اقليم كوردستان ومنها يزورون مناطق كوردستان سوريا، حتى يطبق عليهم قانون PYD الخاص بالاستثناء لكونهم يصبحون من حاملي اقامة دولة عربية (عدا العراق).

هؤلاء الشاب يدفعون تكاليف باهظة من السفر الى السودان و تكاليف الاقامة هناك، و العودة و أيضا دفع 400 دولار رسوم التأجيل لPYD.

الجدير بالذكر أن المواليد المطلوبين للتجنيد الاجباري لـ PYD في مناطق كوردستان سوريا يختلف عن المواليد المطلوبة في باقي المناطق الواقعة تحت سيطرته، حيث يشمل القانون مواليد 1986 فما فوق في مناطق كوردستان سوريا، بينما يشمل مواليد 1990 فما فوق في الرقة، و مواليد 1989 فما فوق في منبج.

1294