تركيا تندد الاستبعاد من برنامج F35 وروسيا مستعدة لتزويدها بـ SU35

تركيا تندد الاستبعاد من برنامج F35 وروسيا مستعدة لتزويدها بـ SU35

Jul 19 2019

آرك نيوز...نددت تركيا باستبعاد واشنطن لها من برنامج تطوير مقاتلات F35، رداً على شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة S400، معتبرة أن الخطوة الأميركية "الأحادية خاطئة ومجحفة ولا تتوافق مع روحية التحالف، وغير قائمة على أسباب مشروعة".

ورفضت وزارة الخارجية التركية، في بيان أمس،، الادعاءات بأن منظومة S400 الروسية ستشكل خطراً على مقاتلات F35 الأميركية الأكثر تطوراً في العالم ، داعية " الولايات المتحدة للعودة عن خطأ سيؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه بعلاقاتنا الاستراتيجية".

وأكدت وكيلة وزير الدفاع لعمليات الشراء إلين لورد أن "الولايات المتحدة وشركاؤها في برنامج F35 متفقون على قرار تعليق مشاركة تركيا في البرنامج وبدء عملية لاستبعادها رسمياً منه تشمل وقف تدريب طياريها على الطائرة".

بدوره، أكد الأمين العام لحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن تركيا تبقى "عضواً مهماً وعدم حصولها على هذه الطائرات "أمر غير جيد"، مؤكداً أن الحلف يستعد لعالم تنتشر فيه المزيد من الصواريخ الروسية.

في المقابل، عرضت الحكومة الروسية، أمس، تزويد تركيا بمقاتلات SU35. وقال مدير شركة "روستوك" للأسلحة المملوكة للدولة سيرغي تشيميزوف، لوكالة "تاس" ، : " إذا أبدى زملاؤنا الأتراك الرغبة، فإننا مستعدون للعمل على ذلك".

وSU35 مقاتلة تفوق جوي روسية، إضافة إلى أنها متعددة المهام، وهي أحادية المقعد ثنائية المحرك، وذات قدرة فائقة على المناورة تنتمي إلى الجيل الرابع من المقاتلات، من تصميم شركة سوخوي، وتم تصنيعها في مصنع طائرات كومسومولسك-نا-أموري.

662