النظام يكشف عن نقطة الخلاف المتبقية حول اللجنة الدستورية

النظام يكشف عن نقطة الخلاف المتبقية حول اللجنة الدستورية

Jul 16 2019

قال عضو مجلس الشعب للنظام السوري، محمد بشير الشربجي، الذي حضر لقاء وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم و المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان في دمشق، أنه تم الحديث عن تطور إيجابي على صعيد تشكيل لجنة مناقشة الدستور.

في تصريح لصحيفة الوطن التابعة للنظام السوري، لفت الشربجي إلى أنه تمت الإشارة إلى التوافق حول تسمية الأسماء التي كان يدور عليها خلاف، لكن ما زال الخلاف قائماً بخصوص آلية عمل اللجنة وآلية التصويت على القرارات فيها واجتماعاتها، موضحاً أن النظام السوري يطلب أن يكون التصويت بالأغلبية المطلقة بنسبة 75 بالمئة من الأعضاء.

وأوضح أن آلية التصويت سيتم التوافق عليها في القمة الثلاثية المقبلة لضامني أستانا روسيا، إيران وتركيا، وهذا قد يتحقق نهاية هذا الشهر أو بداية الشهر القادم.

وبحسب الشربجي، ذكر نائب وزير الخارجية والمغتربين للنظام السوري فيصل المقداد خلال اللقاء أن اعتراض النظام السوري على بعض الأسماء كان بسبب أنه يرى ان هؤلاء إرهابيين وأيديهم ملطخة بالدماء.


يتكون اللجنة الدستورية من ثلاث أطراف، النظام و المعارضة و المجتمع المدني الذي يختاره الامم المتحدة، و كان الخلاف المستمر يدور حول بعض الاسماء المقترحة لعضوية تلك اللجنة.

561