عفرين .. فصل أربعة مدرِّسين كورد

عفرين .. فصل أربعة مدرِّسين كورد

Jul 15 2019

آرك نيوز .. قالت منظمة حقوقية في منطقة عفرين الكوردستانية اليوم 15 تموز 2019 أن هيئة التربية في ناحية جنديرس أقدمت على فصل أربعة مدرسين كورد بتهمة التعامل مع ال ب ي د سابقا .

وأفادت منظمة حقوق الإنسان في عفرين أن هيئة التربية التابعة للمجلس المحلي في ناحية جنديرس فصلت كلا من المدرسين شيار محمد .يوسف حنان . دلشير .محمود شيخ نعسان .خضر المحمود (من المكون العربي ) بتهمة التعامل مع ال ب ي د . لكن الهيئة أعادت تعيين المدرس خضر المحمود معاوناً لمدير هيئة التربية في الناحية .

في ناحية شيى قالت المنظمة :
"منذ أكثر من عام يحاول المواطن محمود سعيد الملقب ( خلولنك ) البالغ من العمر 65 عام من أهالي قرية جقلا أورته _ وسطاني _ التابعة لناحية شيه العودة إلى منزله المستولى عليه من قبل العناصر المسلحة التابعة لفصيل السلطان سليمان شاه ( العمشات ) و لكنهم يفرضون عليه دفع مبلغ مالي قدره 10000 عشرة آلاف دولار أمريكي لقاء تسليمه المنزل ، علماً بأنه حالياً مستأجر لأحد المنازل في مدينة عفرين" .

في ناحية شرا ذكرت المنظمة في تقريرها :
"قامت مجموعة من المستوطنين بتحطيم شواهد القبور القريبة من قرية كوبلك التابعة لناحية شران بدون أي سبب يُذكر سوى التخريب و النزعة الانتقامية من البشر و الحجر و الأماكن المقدسة و المزارات الدينية الإسلامية و الأيزيدية".

في ناحية جنديرس أيضا :
"يوم السبت بتاريخ 13/07/2019 في الساعة الرابعة فجراً تعرض المواطن محمد ذكي خليل من أهالي قرية حسيركة التابعة لناحية جنديرس لعملية سرقة و نهب مبلغ مالي و محاولة السطو على دراجته النارية و رأس من الماشية بعد قيامهم بتعذيبه بين حقول الزيتون و تقييده بأحد الأشجار من قبل العناصر المسلحة التابعة لفصيل أحرار الشرقية عندما كان ذاهباً لرعي الماشية، و لكن الدراجة النارية تعطلت معهم و خاب ظنهم بأحد أصدقائهم عندما اتصلوا به لجلب السيارة لسرقة الدراجة و الماشية .

اختتمت منظمة حقوق الإنسان في عفرين أن الفصائل المسلحة بالتنسيق مع المستوطنين أشعلوا النيران في الغابات المحيطة القريبة بالقرى التالية ( خليل . شيه _ تتارا . حجيكو . جنديرس _ علبيسكة . راجو ) و الغابات المحيطة بمدينة عفرين بغية بيع الحطب و صنع الفحم منها .

ش.ع



757