قمتان مرتقبتان ثلاثية ورباعية حول سوريا

قمتان مرتقبتان ثلاثية ورباعية حول سوريا

Jul 05 2019

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، عن تخطيط بلاده لعقد قمتين الأولى ثلاثية تضم قادة تركيا وروسيا وإيران، والثانية رباعية تجمع كلًا من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، لبحث ملفات إقليمية على رأسها الوضع السوري.

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين عقب اجتماع للحكومة التركية في العاصمة أنقرة أمس، الخميس 4 تموز، قال قالن إن التحضيرات بدأت بالفعل لعقد قمة ثلاثية تستضيفها بلاده، بين زعماء تركيا وروسيا وإيران، في إطار عملية “أستانة”.

وأوضح قالن أن القمة ستناقش الوضع الأمني في سوريا بمختلف جوانبه، مركزة على الوضع في إدلب، إلى جانب بحث مجريات الحل السياسي واللجنة الدستورية وعودة اللاجئين.

وأشار المسؤول التركي إلى أن موعد القمة سيكون في شهر آب المقبل، لافتًا إلى أن العمل جارٍ حاليًا من أجل الاتفاق على تاريخها المحدد.

قالن تحدث أيضًا عن التحضير لعقد قمة رباعية تركية روسية ألمانية فرنسية، في تركيا، يكون موعدها نهاية آب المقبل أو مطلع أيلول الذي يليه.

القمة الرباعية ستبحث أيضًا ملفات أمنية إقليمية على رأسها سوريا، وستكون بمثابة متابعة للقمة الأولى التي جمعت نفس الأطراف في شهر تشرين الأول الماضي بمدينة اسطنبول التركية، وفقًا لقالن.

وتابع في هذا السياق أن “أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل لوحدها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها”.

وبيّن المتحدث باسم الرئاسة أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحث أمر القمة مع نظرائه على هامش اجتماعات “قمة العشرين” التي عُقدت في مدينة أوساكا اليابانية قبل أيام، إذ تم الاتفاق على عقدها قبل جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.



518