ترامب يرشّح سيدة كوردية لتولّي منصب السفير الأمريكي في بلغاريا

ترامب يرشّح سيدة كوردية لتولّي منصب السفير الأمريكي في بلغاريا

Jun 19 2019

آرك نيوز .. أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب، رشّحَ نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في العاصمة البرتغالية لشبونة، السياسية الكُـردية هيرو مصطفى لتولّي منصب السفير الأمريكي في بلغاريا، وأنّ قرار ترامب بحاجةٍ إلى مصادقة الكونغرس الأمريكي.

هيرو مصطفى من مواليد 1973 في هولير عاصمة إقليم كُـردستان، وهاجرت مع عائلتها إلى أمريكا وهي في ربيعها الثالث.

وأشاد بيان للبيت الأبيض بقدرات وخبرات هيرو مصطفى في العمل في القنصليات والسفارات.، التي تجيد اللغات الانكليزية، الكوردية، العربية، الفارسية، اليونانية، الهندية والبرتغالية.

نشأت في مدينة ماينوت بولاية نورث داكوتا الأمريكية، وأكملت دراستها الجامعية في جامعة جورج تاون في واشنطن ، وجامعة برنستون في نيوجرسي في قسم العلوم السياسية، وفي عام 1999 بدأت العمل في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية الأمريكية، لتبدأ العمل في السفارة الأمريكية في العاصمة اليونانية، أثينا ، وبعدها في السفارة الأمريكية في بيروت بصفة قنصل.

وشغلت هيرو مصطفى مسؤولة الملف الإيراني في وزارة الخارجية الأمريكية، لتعود مجدداً إلى أثينا ، ولاحقاً إلى لشبونة العاصمة البرتغالية.

شغلت هيرو مصطفى في الفترة 2005-2006 منصب مدير شؤون إسرائيل وفلسطين والأردن في مجلس الأمن القومي الأمريكي، وكانت قبل ذلك مديرة شؤون العراق وأفغانستان في المجلس.

تولت في السنوات الماضية رئاسة وفد التنسيق الأمريكي في الموصل ومستشار القنصلية الأمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت، ومستشار الشؤون السياسية للقنصلية الأمريكية في العاصمة اليونانية أثينا.

خلال الفترة 2009-2011 كانت هيرو مصطفى مستشارة شؤون الشرق الأوسط لنائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن، إضافة إلى عملها مستشاراً سياسياً في القنصلية الأمريكية بالعاصمة الهندية نيودلهي.

يُشار إلى أن قرار الرئيس ترامب بحاجة إلى مصادقة الكونغرس الأمريكي لتباشر هيرو مصطفى عملها في بلغاريا.

737