سبعة حرائق في محاصيل الفلاحين بكوردستان سوريا منذ صباح اليوم

سبعة حرائق في محاصيل الفلاحين بكوردستان سوريا منذ صباح اليوم

Jun 10 2019

آرك نيوز .. التهمت النيران ألاف الهكتارات من أراضي مواطني كوردستان سوريا منطقة الجزيرة، بدءاً من قامشلو ومرورا بتربسبي الى جل آغا الى منطقة آليان المحاذية للحدود التركية، فمنطقة الكوجرات المتاخمة للحدود مع إقليم كوردستان، منذ صباح اليوم الإثنين، دون السيطرة عليها.

وأفادت المصادر أن النيران تندلع بشكل جنوني في حقول القمح الذي يكاد يكون مصدر الدخل الوحيد لسكان الجزيرة، دون معرفة الأسباب، ليهرع إليها الأهالي دون قدرتهم على السيطرة، سوى مواساة بعضهم البعض.

وأكد نشطاء أن الدفاع المدني والإطفاء في أسوأ حالات الخدمة حيث أن تأخير وصولها تكاد تكون نفس النتيجة من عدمها، علماً أن كلاً من النظام السوري بالإضافة الى إدارة ال ب ي د التي تسير شؤون الجزيرة، تمتلكان أفواج للإطفاء في نقاط عدة موزعة في مدن المحافظة.

وبدأت النيران تلتهم المحاصيل الزراعية في ديريك مقابل المشفى الوطني فجر اليوم الإثنين، والتي تزامن مع نيران شبت بقرى ( سوكيا – حمارا- سوفيا) جنوب تربسبية، ثم شب حريق في حقول قرية (سحل) التابعة لتربسبية وقت الضحى، وفي وقت الظهيرة شبت النيران بمحاصيل الزراعية للقرى (مصطفاوية، گيراي ،گوندك ، تل جمال ، كورتبان) والخسائر تقدر بمئات الدونمات.

وقبل قليل في الساعات قبل العصر شبت في محاصيل في قرى الكوجرات والشمر ( سيگرا ، الطرابلة ، العليانية ، صهريج)، المتاخمة للحدود العراقية، فيما الاهالي يناشدون الخيرين وفرق الاطفاء بالتدخل الفوري .

ثم في قرى (باترزان - لوتكا التابعة لمنطقة اليان في شمال جل آغا والمتاخمة للحدود التركية، فيما بدأت مكبرات الجوامع في بلدات تربة سبيي وكركي لكي بالنداء ومناشدة الأهالي بالنجدة، والعون

كما التهم النيران ظهر اليوم محاصيل الفلاحين في قرى ( نبوعة وبيازة الكبيرة مروراً بكندك سيد كري بري حاجو) يسار أن النيران قد تخطت الطريق العام ( المعبّد)، متجهة نحو محطة الكهرباء لبلدة تربسبية متجهة شمالاًومازالت مشتعلة...مكبرات الجوامع في تربسبية تناشد الاهالي بمساعدة اهالي القرى المجاورة.

وحسب أنباء وارة أن أهالي قرية كري بري حاجو غادروا منازلهم إثر دخول النيران في بيادر القرية.
zagros

2473