بريطانية تتوعد النظام السوري بالرد السريع

بريطانية تتوعد النظام السوري بالرد السريع

May 23 2019

آرك نيوز..توعدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ، النظام السوري بـ“الرد المناسب“ في حال التأكد من أنباء شنه هجومًا كيماويًا جديدًا.

جاء ذلك بكلمة لها في البرلمان ، امس الأربعاء ، خلال جلسة تناولت أنباء حول استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية في منطقة إدلب (شمال غرب).

واستذكرت ماي، تنفيذ واشنطن وباريس ولندن ، في 14 أبريل/ نيسان 2018، ضربة ثلاثية على أهداف للنظام السوري.

قالت ماي : ” ندين استخدام جميع الأسلحة الكيميائية، نحن على علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة، ونراقب الوضع عن كثب، وسنرد بشكل مناسب إذا تم التأكد من استخدام (النظام السوري) أسلحة كيماوية“.

وأشارت إلى أن موقف بلادها حيال النظام السوري واضح ، ونعتقد أن بشار الأسد، لا يستطيع توفير سلام دائم، وفقد النظام شرعيته بسبب همجيته ضد شعبه“.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، رصد واشنطن تنفيذ نظام بشار الأسد هجمات كيماوية جديدة شمال غرب سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس ، في بيان صادر عن الوزارة ، إن ”الولايات المتحدة تتابع عن كثب العمليات التي يشنها نظام الأسد شمال غرب سوريا، بما في ذلك مؤشرات على استخدام النظام لأسلحة كيماوية جديدة فيها“.

وتابعت المتحدثة قائلة ”مع الأسف نستمر في رصد دلائل تشير إلى استئناف نظام الأسد استخدام الأسلحة الكيماوية، بما في ذلك هجوم بغاز الكلور شنه النظام شمال غرب سوريا في 19 مايو/ أيار 2019“.

وأضافت في ذات السياق ”مستمرون في جمع المعلومات المتعلقة بهذه الواقعة، وإذا ما ثبت استخدام بشار الأسد للأسلحة الكيماوية، فإننا نكرر تحذيرنا من أن الولايات المتحدة، وحلفاءها سيكون لهم رد سريع ومناسب“.
ز.ح

674