وفق اتفاقية بين PKK والنظام.. قوات سوريا الديمقراطية تورد القمح للنظام بـ 36 سنتا أمريكيا

وفق اتفاقية بين PKK والنظام.. قوات سوريا الديمقراطية تورد القمح للنظام بـ 36 سنتا أمريكيا

Jun 21 2024

كشفت وسيلة إعلامية سورية أن قوات سوريا الديمقراطية بدأت بتوريد الدفعة الأولى من القمح الذي تسلمته من مزارعي كوردستان سوريا والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرتها إلى مراكز استلام الحبوب التابعة للنظام في جنوبي مدينة قامشلو بكوردسان سوريا.

قال تلفزيون سوريا إن قوات سوريا الديمقراطية أدخلت خلال الـ24 ساعة الماضية نحو 100 شاحنة " قاطرة " من حاجز لقوات النظام في قرية الدمخية إلى مناطق سيطرة النظام في جنوبي مدينة قامشلو.

وحسب المصدر الإعلامي نقلت الشاحنات أكثر من " 2500 طن " من القمح من مركز استلام الحبوب في قرية قسرك شمالي مدينة الحسكة إلى مراكز استلام الحبوب التابعة للنظام بريف قامشلو.

وأضاف المصدر أن قافلة الشاحنات المحملة بالقمح عبرت برفقة دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية عبر حاجز "كري سبي" لقوات الأسايش على الطريق الدولي (M4) شمالي الحسكة وصولاً إلى مناطق سيطرة النظام جنوب قامشلو.

وأكد المصدر الإعلامي أن الشاحنات كانت محملة بالقمح ضمن أكياس الخيش (جوال) وذلك بسبب عدم توفر مراكز لحفظ القمح (دوكما) لدى النظام السوري.

ووفق موقع تلفزيون سوريا أن لقاءات مكثفة جرت بين مسؤولي مالية إدارة PYD تابعین لـ (PKK) ومسؤولين من النظام خلال شهر أيار الماضي أفضت إلى اتفاق بتوريد كمية 500 ألف طن من القمح للنظام على دفعات وبسعر 36 سنتاً .

وأضاف المصدر الإعلامي أن كوادر (PKK) أعلمت حینها مسؤولي إدارة PYD السوریین في المجلس التنفيذي وهيئتي الاقتصاد والزراعة بأنهم لن يشتروا القمح بسعر أعلى من 32 سنتاً أميركياً بذريعة عدم توفر ميزانية مالية وبسبب امتلاء غالبية الصوامع بمخزون العام الفائت.

حددت إدارة PYD سعر شراء القمح من الفلاحين ، بـ31 سنتاً أميركياً مقابل الكيلوغرام الواحد، والسعر الجديد أقل من العام الفائت، الذي كان بـ43 سنتاً أميركياً فيما حدد النظام سعر شراء القمح بـ 5500 ليرة سورية ما يعادل (36 سنتاً أمريكيا).

115