قامشلو.. مقرات ومزارع مسؤولي وقيادات PYD وقوات سوريا الديمقراطية تقطع المياه والكهرباء عن 200 ألف شخص

قامشلو.. مقرات ومزارع مسؤولي وقيادات PYD وقوات سوريا الديمقراطية تقطع المياه والكهرباء عن 200 ألف شخص

Jun 17 2024

كشف مصدر إعلامي سوري أن إدارة PYD تمنح أفضلية تغذية الكهرباء والمياه لمقراتها ومزارع قيادييها، الأمر الذي أدى لانقطاع المياه عن عدة أحياء سكنية في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا.

قالت قناة سوريا إن أكثر من 200 ألف شخص في الأحياء الغربية بمدينة قامشلو تعاني من مشكلة انقطاع المياه للأسبوع الثالث على التوالي، بسبب منح "إدارة PYD" أفضلية تغذية الكهرباء والمياه لمقراتها ومزارع قيادييها.

وحسب المصدر الإعلامی كشف مهندس في مديرية المياه في قامشلو لتلفزيون سوريا أن عشرات المزارع التي تعود ملكيتها لمسؤولين في "إدارة PYD" و"قوات سوريا الديمقراطية" في قرية هيمو ومناطق ريفية غربي المدينة، حصلوا بشكل مخالف على تغذية كهربائية من الخط الرئيسي المغذي لمحطة الهلالية.

وأوضح المهندس في مديرية المياه في قامشلو، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، أن تغذية هذه المزارع ومؤسسات تابعة لـ "إدارة PYD" ومقرات لقوات سوریا الدیمقراطية بالكهرباء في المنطقة الغربية ساهمت في إضعاف قوة التيار الكهربائي الواصل للمحطة، ما يحول دون عملها بكامل طاقتها.

وأكد المصدر في مديرية المياه في قامشلو إلى جانب الكهرباء تم إيصال المياه الصالحة للشرب إلى جميع المزارع والمقار من المحطة، حيث يقوم أصحابها بسقاية الأشجار أو حتى توفير المياه لحيواناتهم من المحطة المخصص لتغذية سكان المدينة بمياه صالحة للشرب، الأمر الذي تسبب في ضعف ضخ المياه لأحياء المدينة.

وكشف المهندس في مديرية المياه في قامشلو أن العديد من هذه المزارع والمقرات يوجد فيها أعضاء ومسؤولون من PKK، وإدارة PYD غير قادرة على قطع الكهرباء والمياه عنهم وحل المشكلة المستمرة للأسبوع الثالث على التوالي.

وقال مسؤول في إدارة PYD لوسائل إعلام محلية أن سبب انقطاع المياه يعود إلى انقطاع الكهرباء عن خطوط الآبار في جميع المناطق، نتيجة عطل في خط "الطبقة - البواب 230 ك.ف"، علما أن "خط الطبقة – البواب" تعرض لعطلين خلال الأسبوع الماضي، بسبب عاصفة هوائية وعطل طارئ، وتم إصلاح المشكلتين وإعادة الخط للعمل خلال ساعات، إلا أن مشكلة المياه مستمرة منذ 20 يوماً.

وكشف المصدر الإعلامي أن الكهرباء تصل قامشلو من الحسكة، وأيضاً من محطة توليد السويدية في ديرك، والكهرباء متوفرة على مدار 24 ساعة في مطار قامشلو والمربع الأمني في المدينة، وكذلك في المشافي العسكرية والمؤسسات الأمنية التابعة للنظام السوري وإدارة PYD.

وقطع أهالي حي الهلالية في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا اليوم الإثنين ( 17 حزيران 2024 ) الطريق احتجاجا على انقطاع المياه بشكل كامل منذ بداية شهر حزيران الجاري، وإدارة PYD لم تسع لإيجاد حل للمعضلة.

110