أمريكا: النظام السوري لديه تاريخ طويل في إطلاق سراح المتطرفين والإرهابيين من سجونه

أمريكا: النظام السوري لديه تاريخ طويل في إطلاق سراح المتطرفين والإرهابيين من سجونه

Jun 14 2024

أكدت أمريكا على أن النظام السوري لديه تاريخ طويل في إطلاق سراح المتطرفين المعروفين وغيرهم من الإرهابيين من سجونه، ودعت إلى إطلاق سراح المعتقلين تعسفياً والمحاسبة الكاملة للنظام عن أكثر من 130 ألف شخص من المختفين قسراً والمحتجزين.

قالت السفارة الأمريكية في سوريا على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي ( الفيسبوك) إن لدى نظام الأسد تاريخ طويل في إطلاق سراح المتطرفين المعروفين وغيرهم من الإرهابيين من سجونه، وبالتالي زيادة عدد العناصر الإرهابية لخدمة المصالح الأنانية للنظام.

وأضافت السفارة الأمريكية أن النظام السوري استخدم هذا التكتيك منذ عام 2011 لعسكرة المعارضة السورية وجعلها متطرفة، وهو ما يستخدمه النظام بدوره لتبرير حملات القمع الوحشية على مواطنيه.

وأكدت السفارة أن الولايات المتحدة تدعم إطلاق سراح المعتقلين تعسفياً والمحاسبة الكاملة للنظام عن أكثر من 130 ألف شخص من المختفين قسراً والمحتجزين.

ودعت السفارة الأمريكية في سوريا المؤسسة المستقلة التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأشخاص المفقودين في سوريا.

وأشارت السفارة أن إطلاق النظام المتعمد للإرهابيين - مع تجاهله في الوقت نفسه مثل هذه الدعوات الدولية للإفراج عن المختفين قسراً - لا يؤثر سلباً على سوريا فحسب، بل يؤثر أيضاً على الأمن الإقليمي والعالمي.

وكشفت السفارة أن العديد من السجناء المفرج عنهم انضموا إلى الجماعات المتطرفة أو حتى قادوها، الأمر الذي يقوض الجهود العالمية لمكافحة الإرهاب.

وختمت السفارة الأمريكية قائلة إن الدعم النشط الذي يقدمه نظام الأسد لجماعات مثل داعش والقاعدة يؤكد التاريخ الدنيء للنظام السوري باعتباره أحد أوائل وأقوى الدول الراعية للإرهاب.

112