أزمة المحروقات تتصدر المشهد في كوردستان سوريا

أزمة المحروقات تتصدر المشهد في كوردستان سوريا

Dec 06 2023

تتصدر أزمة المحروقات المشهد في كوردستان سوريا، ويعاني المواطنون وأصحاب السيارات من تأمينها فضلا عن ارتفاع السعر ورداءة الجودة.

أكد مصدر خاص لـ "ARK"، اليوم 6 كانون الأول 2023، أن هيئة المحروقات التابعة لإدارة PYD قطعت المازوت عن محطات الوقود الخاصة بالسيارات وكذلك على المولدات الكهربائية في مدن كوردستان سوريا والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بحجة توفير مادة المازوت لتوزيعها على المنازل.

أضاف، أن هذه الإدارة تخصص 300 لتر فقط من المازوت لكل عائلة سنوياً وهذه الكمية قليلة جداَ ولا تكفي للتدفئة ومتوسط استهلاك العائلة حوالي 700 لتر سنوياً.

تشهد محطات الوقود في معظم مدن كوردستان سوريا انقطاعا شبه تام لمادة المازوت منذ أكثر من 10 أيام، بحجة توزيع مازوت التدفئة للمنازل، مما خلق استياء لدى أصحاب وسائقي السيارات.

في الآونة الأخيرة، تَردُ "ARK" العشرات من المقاطع المصورة من مدن وبلدات كورستان سوريا الواقعة تحت سيطرة إدارة PYD وقسد، تظهر وقوف مئات السيارات في طوابير الانتظار لساعات طويلة أمام محطات الوقود.

تأتي أزمة المحروقات في مدن وبلدات كوردستان سوريا في الوقت الذي تؤكد فيه عدة مصادر مضاعفة قوات سوريا الديمقراطية قسد، حصة النظام السوري من النفط، وخروج قوافل صهاريج محملة بالموارد النفطية من المناطق الخاضعة لسيطرة قسد إلى مناطق سيطرة الفصائل والنظام.

95