عدنان مصطفى: إرادة الكورد المهجرين أكبر من إعاقة النظام والفصائل وPYD لعودتهم إلى أرض الآباء والأجداد

Dec 19 2022

آرك نيوز... قال عدنان مصطفى عضو الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا, أمس 18 كانون الأول 2022, إن عودة الكورد المهجرين من عفرين, مستمرة وتسعون بالمئة من المهجرين الذين عادوا إلى عفرين بكوردستان سوريا، استلموا منازلهم وأملاكهم, إلأ أن ثمة حالات اعتقالات للعائدين ويجب أن تنتهي هذه الديباجة المتكررة والتهم والموجهة لهم.

العودة مستمرة
مصطفى قال إن العوائل العائدة مؤخراً عادت من مخيمات الشهباء ومن إقليم كوردستان, ووصلت إلى مسقط رأسها, في عفرين ونواحيها وقراها. وهناك حالات اعتقالات للعائدين, وبالرغم من وضع العوائق أمام عودة المهجرين والنازحين من قبل النظام وب ي د و الفصائل المسلحة, إلا أن العودة مستمرة وإرادة الكورد أكبر من مخططاتهم.

القطع الجائر
تابع: ولكن للأسف كل من مسلحي سمرقند العمشات والحمزات يقطعون الأشجار بشكل مستمر في المناطق التي يسيطرون عليها, بحجة تكوين دخل للمسلحين, لاسيما أن المعاشات توقفت, وعمليات القطع تجرى أمام مرأى ومسمع من الجهات المختصة دون محاسبة أو مقاضاة أحد. ففي عفرين يباع الطن الواحد بسبعين دولار أمريكي, بينما في إدلب السعر يصل إلى 150 دولار للطن الواحد. ويتطلب على الائتلاف والحكومة السورية وضع حد لعمليات القطع الجائر والانتهاكات الحاصلة.

الظواهر المسلحة
وأشار إن أن هناك إحصائية تجرى في عفرين حتى الآن لم يتم الكشف عن مآربها, ومركز المدينة عفرين بات خالياً من الظواهر المسلحة ولكن النواحي والقرى ما زالت مكتظة بالظواهر المسلحة. وقال في نهاية حديثه إنه مقارنة مع الفترة الماضية فحالات الاعتقالات في انخفاض, بينما قطع الأشجار في ازدياد مستمر وممنهج.

ش.ع

356