كاميران حاجو لـ ARK: الاستفتاء وثيقة مهمة بيد الكورد ورسالة إلى العالم أجمع

كاميران حاجو لـ ARK: الاستفتاء وثيقة مهمة بيد الكورد ورسالة إلى العالم أجمع

Sep 26 2022

آرك نيوز... قال كاميران حاجو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا, يوم أمس 25 أيلول 2022, إن استفتاء استقلال إقليم كوردستان ناجح بكل المعايير و نتائجه ستكون وثيقة مهمة بيد الكورد.

ومرت يوم أمس الذكرى السنوية الخامسة لإجراء استفتاء إقليم كوردستان بقيادة الرئيس مسعود بارزاني الذي كان يشغل رئيس إقليم كوردستان آنذاك.

كاميران حاجو مسؤول مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا و عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا, شارك في نشرة ARK الإخبارية التي كانت خاصة بالذكرى السنوية الخامسة لاستفتاء استقلال إقليم كوردستان أكد خلال حديثه: إن قرار الرئيس مسعود بارزاني في إجراء استفتاء استقلال كوردستان كان قراراً جريئاً وشجاعاً. مشيراً إلى أنه رسالة إلى المجتمع الدولي والعالم أجمع.

حاجو أشار إلى أن: الاستفتاء ناجح بكل المعايير ونتائجه ستكون وثيقة بيد الكورد. موضحاً: أن الترك والفرس والعرب يتباهون بالعيش في دول مستقلة بينما يمنعون ذلك على الكورد. مؤكداً: أن المعارضة السورية تعارض الفيدرالية للكورد في كوردستان سوريا, خوفاً من تكرار استفتاء إقليم كوردستان.

وكان الرئيس مسعود بارزاني نشر تغريدة على صفحته الرسمية على موقع تويتر بمناسبة الذكرى الخامسة لاستفتاء الاستقلال في كوردستان أبياتاً شعرية تعود للشاعر التونسي الكبير أبو القاسم الشابي في ذكرى استفتاء الاستقلال:

إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ
فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي
ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنْكَسِرْ
ومن لا يحبُّ صُعودَ الجبالِ
يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ

من جانبه اعتبر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ، يوم الخامس والعشرين 25 من أيلول سبتمبر، اليوم الذي انتصرت فيه إرادة الشعب، في إشارة منه إلى استفتاء الاستقلال الذي جرى في ذلك اليوم في عام 2017 وصوتت فيه الأغلبية الكاسحة من المشاركين لصالح الاستقلال بنسبة92.7 .

وأرفق مسرور بارزاني تغريدته بفيديو قصير يظهر حماس المواطنين للمشاركة في الاستفتاء، وفي الخلفية يصدح صوت الزعيم الكوردي مسعود بارزاني قائلاً إن شجاعة البيشمركة وصمودكم ياجماهير كوردستان أقوى من كل قوة.

وفي عملية استفتاء استقلال كوردستان الذي جرى في 25 سبتمبر/ أيلول 2017، صوت نسبة 92.7 لصالح الاستقلال بضمنها كركوك وبقية المناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها).

ش.ع

248