بتوجيه مباشر من الرئيس بارزاني... افتتاح مكتب شؤون الكورد الفيليين في أربيل

بتوجيه مباشر من الرئيس بارزاني... افتتاح مكتب شؤون الكورد الفيليين في أربيل

Nov 27 2021

قال علي فيلي، مسؤول مكتب شؤون الكورد الفيليين في مقر الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، إن فتح مكتب شؤون الكورد الفيليين في أربيل العاصمة جاء بتوجيه مباشر من الرئيس بارزاني، لمتابعة شؤون الكورد الفيليين سواءً داخل إقليم كوردستان أو خارجه، ومعالجة أية مشاكل أو عراقيل تعترضهم.

والكورد الفيلية، شريحة أصيلة من شرائح الأمة الكوردية، ومنطقتها الجغرافية في إقليم كوردستان (العراق) تمتد من أطراف مدينة كركوك إلى ما بعد محافظتي الكوت والعمارة. وفي شرقي كوردستان (إيران) تبدأ مدنها وقراها من كرماشان (كرمانشاه) إلى سواحل بحر الخليج العربي.

وكما الشعب الكوردي عامةً، تعرض المكون الكوردي الفيلي لكل أنواع الاضطهاد والتنكيل على أيدي الأنظمة العراقية المتعاقبة.

علي فيلي، مسؤول مكتب شؤون الكورد الفيليين في مقر الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، قال لـ (باسنيوز)، إن «الكورد الفيلية هم سكان أصلاء لقسم من مناطق گرميان وخانقين وگولالة ومندلي وبدرة وجصان والزرباطية حتى تصل مناطق ضمن حدود محافظة العمارة»، لافتاً إلى أن موقع وثقل الكورد الفيليين حالياً هو في العاصمة العراقية بغداد التي تضم نحو مليونين منهم، فيما هناك أكثر من 800 عائلة كوردية فيلية في كركوك متواجدون هناك منذ أكثر من 70 عاماً، هذا بالإضافة إلى تواجدهم في العاصمة أربيل ومناطق أخرى في الإقليم.

باسنیوز

289